الصحة: تطعيم رياض الأطفال ضد النيموكوكال في 24 نوفمبر




أعلن رئيس تعزيز الصحة في منطقة العاصمة الصحية بوزارة الصحة الدكتور عادل التركيت ان الوزارة ستبدأ حملة تطعيم الأطفال من مرحلة رياض الأطفال ضد النيموكوكال في 24 من الشهر الجاري.

وقال التركيت في تصريح صحفي على هامش اجتماع اليوم لتنفيذ حملة تطعيم النيموكوكال بحضور الأطباء والمفتشين الصحيين والممرضين انه تم تخصيص 80 ألف جرعة من تطعيم مصل (13 بي سي في) لرياض الأطفال من مواليد أعوام 2008 و2008 و2009 .

وأضاف ان الاجتماع يختص بتحضيرات اللجنة الفرعية للاشراف على المرحلة الثانية للتطعيم بطعم النيموكوكال مبينا ان الاجتماع يعد لقاء تنويريا حول المصل الجديد في الكويت الذي أدخل واستخدم دون اي مضاعفات خطيرة خلال خمس سنوات على استخدامه حيث تم إعطاء 750ألف جرعة.

وذكر ان اللجنة الوطنية للتحصينات بدولة الكويت اوصت بإعطاء الأطفال مواليد 2007 إلى 2009 جرعة واحدة من طعم (13 بي سي في) كتطعيم تكميلي للوقاية من الأمراض الناجمة عن ميكروب النيموكوكال.

وبين أن المعلومات والدراسات تؤكد أهمية التوصيات العالمية التي تدعو إلى تطعيم الأطفال الذي سبق تطعيمهم بطعم (7 بي سي في) سابقا عند الولادة بأن يتم إعطاؤهم جرعة واحدة من طعم (13 بي سي في) وهي نفس التوصية التي أوصت بها اللجنة الوطنية الكويتية للتحصينات.

وأوضح التركيت أن هناك أمراضا تنتج عن الإصابة بهذا الميكروب منها الإصابة بالالتهاب الرئوي بنسبة 69 في المئة والتهاب الأذن والأنف 40 في المئة والسحايا 50 في المئة والتهاب الدم البكتيري 33 في بالمئة مبينا أن هذا الميكروب يعد السبب الأكبر للاصابة بالأمراض في صغار الأطفال حيث يتسبب بما مقداره 30 في المئة من الإصابات التنفسية الحادة في الأطفال وفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية كما يتسبب سنويا في وفاة مليون طفل دون الخمس سنوات وهو السبب الرئيسي في وفيات الأطفال بنسبة 20 في المئة من وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات من العمر. وافاد بان الحملة ستكون لرياض الأطفال بالصف الأول والثاني مبينا أنها خاصة بمكافحة بكتيريا خطيرة تسبب أمراضا كثيرة منها السحايا والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية والأذن الوسطى والتسمم الدموي وهي خطرة للأطفال الأقل من عمر خمس سنوات.
أضف تعليقك

تعليقات  0