هل هناك عوامل معينة تؤدي إلى إنجاب التوائم ؟



يتوقف التشابه التوائم على أسلوب نشأة الأجنة داخل الرحم ، فالتوائم إما أن تخرج من بويضة واحدة ، أو من بويضتين ، أو ثلاث بويضات ، أربعة حسب عدد التوائم .

و هنا نلاحظ أن التوائم التي تخرج من بويضة واحدة تكون متشابه في كل شيء ، حتى إنه يصعب على أي شخص التميز بينهما ، إما الأجنة التي ينشأ كل منها من بويضة منفردة فيكون التشابه بينها كالتشابه بين الأشقاء الذين ولدوا فرادى .

و قد قال بعض العلماء : إن ولادة التوائم عملية وراثية ، و قالوا كذلك بأن ولادة التوائم لها علاقة بسن الأم ، فالأم ذات الثماني عشر عاماً تكون أكثر استعداداً لانجاب التوائم ، أما الأم التي تعدت الثلاثين من عمرها فهي أقل استعداداً لانجاب التوائم ، و يقال أيضاً إن توائم البيضتين تتبع أثر الأم ، أما توائم البيضة الواحدة فيقال إنها تتبع للأب و الأم و يؤثر على ذلك ظروف السن و البيئة المحيطة .

وهناك قلة من العلماء يقولون : بأنه لا علاقة بين التوائم و بين الوراثة و أنها مجرد مصادفة و حدوث اضطراب في عملية نمو الجنين فيظهر مركزان للنمو أو أكثر فيخرج كل منها جنيناً مستقلاً .

و الجدير بالذكر أن نسبة ولادة التوائم إلى نسبة الولادة الفردية العادية تبلغ 1.15 % و هي تختلف من مكان إلى مكان في مختلف بلاد العالم .
أضف تعليقك

تعليقات  0