القمة العربية الافريقية الثالثة تواصل اعمالها في يومها الثاني والاخير وتتوج ب"اعلان الكويت"


تتواصل في الكويت أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة لاستكمال مناقشة بنود جدول الاعمال على تختتم في وقت لاحق باعتماد اعلان الكويت ومشاريع القرارات اضافة الى بيان يتعلق بالقضية الفلسطينية.

ومن المقرر ان يواصل رؤساء وقادة الدول المشاركة في القمة القاء كلماتهم على ان يتم استكمال بحث البنود المطروحة على جدول اعمال القمة الهادفة الى انشاء شراكة استراتيجية ثنائية لتعزيز التعاون العربي الافريقي في مجالات الاقتصاد والتنمية.

وكان قادة وزعماء الدول العربية والافريقية المشاركون في الجلسة الاولى للقمة امس قد بحثوا الملفات ومشاريع القرارات على جدول الاعمال كما ألقى عدد من القادة ورؤساء الوفود كلمات أكدوا فيها أهمية القمة في تفعيل التعاون العربي الافريقي وتحقيق التنمية المستدامة.

واعلن سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في افتتاح القمة التي تعقد تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار) عن ثلاث مبادرات تعبر عن حرص واحساس سموه بأهمية تعزيز علاقات التعاون بين الدول العربية والافريقية.

وحدد سمو الامير من خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة مسارات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المنطقتين وحرص الكويت على تحقيقها من خلال طرح تلك المبادرات التي حظيت باستحسان وتقدير رؤساء وزعماء الدول الافريقية الذين عبروا عن ذلك خلال كلماتهم في جلسات القمة.

واعلن سمو امير البلاد في مبادرته الاولى عن توجيهه المسؤولين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتقديم قروض ميسرة للدول الفقيرة بمبلغ مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة فيما اعلن سموه في مبادرته الثانية عن استثمار وضمان استثمار مبلغ مليار دولار خلال السنوات المقبلة في الدول الافريقية مع التركيز على مجالات البنية التحتية وذلك بالتعاون والتنسيق مع البنك الدولي والمؤسسات الدولية إيمانا بأهمية الشراكة والاستثمار في هذه القارة.

وشملت مبادرة سموه الثالثة تخصيص جائزة مالية سنوية بمبلغ مليون دولار باسم المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط على ان تختص في الابحاث التنموية في افريقيا وتشرف عليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كما أعلن سموه دعم الكويت للشقيقة الامارات في ترشيحها لاستضافة تنظيم معرض إكسبو الدولي عام 2020 نظرا لما تتمتع به الامارات من قدرات كبيرة وخبرة عريقة في مجال الاقتصاد والاستثمار.

ومن المقرر ان تختتم اعمال القمة في وقت لاحق اليوم باعتماد اعلان الكويت ومشاريع القرارات وبيان يتعلق بالقضية الفلسطينية يعقبها مؤتمر صحافي يشارك فيه من الجانب العربي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي والامين لعام لجامعة الدول العربية ومن الجانب الافريقي وزير الاعلام والاعلان الاثيوبي ونائب المفوض العام للاتحاد الافريقي.
أضف تعليقك

تعليقات  0