هذه أسباب زيادة الوزن


أسباب زيادة الوزن

الأكل بقضمات كبيرة

أثبتت المجلة الأمريكية للصحة الغذائية أن الأشخاص الذين يتناولون قضمات كبيرة يستهلكون سعرات حرارية بزيادة قدرها 52% أكثر من الآخرين الذين يأكلون قضمات صغيرة ويستغرقون وقتاً كافياً في هضم الطعام. إن تجزئة الطعام إلى قطع صغيرة يساعدك في زيادة شهيتك والاستمتاع بتناول الطعام بالكامل وهناك قاعدة سائدة أنه كلما صغر حجم قضماتك كلما كان حجم خصرك أنحف.


اختيار وجبة الكومبو

أظهرت دراسة نشرت في جريدة السياسة العامة والتسويق أن اختيار وجبة الكومبو بدلا من الوجبة العادية التي يتم احتساب كل قطعة فيها على حدة يساهم في زيادة استهلاك السعرات الحرارية؟ ما السبب في ذلك؟ عندما تقومين بطلب عدة أنواع غذائية في وجبة واحدة فإنك بذلك تطلبين كميات أكبر من الطعام أكثر من احتياجك والأفضل طلب الوجبة منفردة وبذلك لن تتأثري بخطط التسعير المصممة خصيصاً لتحقيق أعلى ربح من محافظ الزبائن.


مشاهدة التلفاز أثناء الأكل

أثبتت دراسة أجريت في جامعة فيرمونت أن المشاركات من البدينات اللاتي خفضن عدد مرات مشاهدة التلفاز بنسبة 50% تمكن من حرق 119 سعرا حراريا يومياً، أي بمعدل 6 كجم سنوياُ. ويمكنك مضاعفة تلك النتائج من خلال القيام بالعديد من النشاطات الخفيفة أثناء مشاهدة التلفاز مثل الأعمال المنزلية البسيطة. فعند القيام بالأعمال المنزلية اليومية مثل غسل الأطباق والملابس ستقل فرص تناول الوجبات الخفيفة التي تلعب دوراً سلبياً في زيادة الوزن بشكل مضطرد.

نصيحة: إذا وجدت نفسك غير قادر على مقاومة شهيتك لتناول وجبة خفيفة يمكن اختيار وجبة غنية بالألياف وقليلة السكريات.



الأكل في وقت متأخر

يقوم الجسم بحرق الدهون أثناء النوم ولكن بشرط عدم ملء المعدة قبل النوم مباشرة. فلقد قامت دراسة بمعهد مكافحة السمنة بمراقبة عادات الأكل والنوم لدى 52 شخصاً على مدار سبعة أيام واثبتت أن الأشخاص الذين تناولوا الطعام بعد الثامنة لم يتمكنوا من حرق السعرات الحرارية الزائدة.


تناول عصائر الفاكهة الصناعية

تقدم بعض المطاعم عصائر الفاكهة المركزة التي تزيد فيها نسبة الفركتوز ومكونات التكثيف وهذا وحده كفيل بضخ كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي يصعب التخلص منها بعد ذلك . ومن الأفضل استبدال تلك العصائر بالعصائر الطازجة الخفيفة الخالية من المكونات الصناعية.


عدم شرب المياه بكميات مناسبة

يعد شرب المياه بكميات مناسبة ضروريا جداً لمساعدة أعضاء الجسم في القيام بوظائفها على النحو الأمثل. وزيادة شرب المياه تساعدك على بقائك رشيقة على مدار السنوات فقد أثبتت دراسة في جامعة اوتاوا أجريت على العديد من المتطوعين أن الأشخاص الذين واظبوا على شرب كأسين من المياه قبل كل وجبة تمكنوا من فقد 30% من الوزن أكثر من نظرائهم . ويمكن مضاعفة الأثر من خلال وضع مكعبات الثلج. فوفقاً لدراسة أجراها باحثون ألمان، ثبت أن تناول 6 أكواب من المياه الباردة يومياً يحفز عملية الأيض ويساهم في حرق 50 سعرا حراريا يومياً ، أي بمعدل 3 كجم من الوزن سنوياً.

وتختلف الاحتياجات اليومية للماء من شخص لآخر باختلاف وزنه والنشاط الجسدي ودرجة إفراز العرق والمناخ، وإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك السوائل الأخرى مثل الحليب، القهوة، والشاي يضيف إلى كمية السوائل في الجسم، ومن الجدير بالذكر أن الجسم يحصل أيضاً على السوائل عن طريق الغذاء، فمثلاً الحساء والخضار والفواكه ومنتجات الحليب تحتوي على أكثر من 80% من الماء .


أضف تعليقك

تعليقات  0