المكسرات.. لذيذة للسان ومفيدة للقلب



قال علماء من الولايات المتحدة إن تناول المكسرات ربما يخفض وبشكل واضح احتمال الوفاة مبكرا، وذلك بناء على دراسة حديثة قاموا بإجرائها لنتائج دراستين سابقتين. ومع أن هذه النتائج تتوافق مع دراسات سابقة أخرى أشارت إلى دور وقائي للمكسرات من الأمراض، إلا أن الدراسة الأخيرة جرى تمويلها من شركات متخصصة في صناعة المكسرات.

وأوضح الفريق البحثي -وهو تحت إشراف شارليز فوكس من معهد دانا فاربر للسرطان في مدينة بوسطن بولاية ماساشوستس- أن نتائج الدراستين اللتين أجريتا في الولايات المتحدة واستغرقتا فترة ثلاثين عاما تشير إلى أن المكسرات يمكن أن تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السرطان.

وأكدت نتائج الدراستين التي نشرت الأربعاء في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين"، وجود علاقة طردية بين تناول المكسرات وانخفاض احتمال الوفاة.

وأشارت عدة دراسات صغيرة سابقة إلى أن المكسرات يمكن أن تكون لها آثار إيجابية على الصحة، وذلك من خلال خفض نسبة الدهون في الدم ووقاية الجسم من مرض السكري من النوع الثاني وتخفيف الالتهابات.

لذلك قرر الباحثون معرفة فوائد المكسرات من خلال تحليل نتائج دراستين واسعتين شملتا 67500امرأة و42500 رجل، يعمل معظمهم في وظائف ذات صلة بقطاع الصحة.

وبدأت إحدى الدراستين عام 1980 والأخرى عام 1986، وأدلى المتطوعون المشاركون فيهما ببيانات عن نظامهم الغذائي كل عامين إلى أربعة أعوام، بالإضافة لمعلومات عن أسلوب حياتهم وصحتهم.

وأخذ الباحثون عوامل أخرى في الاعتبار عند تحليل نتائج الدراستين مثل عوامل التغذية وأسلوب الحياة، ولم يظهر لهذه العوامل تأثير يذكر على النتائج.
أضف تعليقك

تعليقات  0