كثرة أصدقائك في شبكات التواصل تزيد من حجم المخ



توصل باحثون في جامعة أوكسفورد إلى استنتاج مفاده بأن حجم مخ الانسان يتوقف على عدد الاأصدقاء الذين يتواصلون معه. ويقول العلماء إن من لديه علاقات اجتماعية واسعة تتركز في بعض أقسام مخه كمية كبيرة من المادة الرمادية.



وبالإضافة إلى ذلك فإن الذين يمتلكون قدرة أكبر على التواصل مع غيرهم تقام لديهم علاقة أفضل بين شتى أقسام المخ. وتفيد صحيفة " Huffington Post " بأن الباحثين أجروا تجربة على 18 متطوعا وتفحصوا امخاخهم. ثم وجهوا إليهم سؤلا عن عدد الأشخاص الذين كانوا يتواصلون معهم خلال الشهر الأخير.



فقال غالبيتهم أنهم كانوا على اتصال دائم مع 20 شخصا. فيما قال بعضهم إنهم تواصلوا خلال تلك الفترة مع 40 شخصا. وتمكن العلماء بالفعل من الكشف عن وجود علاقة بين حجم بعض أقسام المخ وعدد الاتصالات الاجتماعية.



ويقول العلماء إنهم استطاعوا الكشف عن واقع وجود هذه العلاقة المتبادلة فقط. لكنهم لا يستطيعون القول ما هو السبب وما هي النتيجة. ولا يستبعدون أن الذين لديهم مخ كبير الحجم يمتلكون عددا أكبر من الاصدقاء. ويحتمل أن أقسام المخ الأكثر تطورا تسمح بالحفاظ على عدد أكبر من الاصدقاء وكمية أكبر من العلاقات الاجتماعية. لكن من جهة اخرى فمن غير المستبعد أن منطقة اجتماعية في مخ الإنسان تتطور بفضل كثرة استخدامها.



وتقع تلك المنطقة في مقدمة التلفيف الحزامي الذي يساعد في متابعة تصرفات أشخاص آخرين. وتلاحظ لدى الناس الأكثر قدرة على التواصل مع غيرهم علاقة قوية بين تلك المنطقة والمنطقة المسؤولة عن إدراك ما يشعر به الاخرون.


أضف تعليقك

تعليقات  0