قضية سلمان ابو غيث.. القضاء الأمريكي يرفض اسقاط تهمة التآمر عنه



رفض القضاء الامريكي اسقاط تهمة التآمر لقتل أمريكيين الموجهة الى صهر زعيم القاعدة الراحل اسامة بن لادن الذي كان يوما متحدثا باسم التنظيم.

كما رفضت محكمة أمريكية يوم الثلاثاء طلب المتهم سليمان ابو غيث عدم الاخذ بالاقوال التي أدلى بها أثناء تحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.اي) معه قبل حوالي تسعة أشهر أثناء نقله بالطائرة من الاردن الى الولايات المتحدة لمواجهة تهمة التآمر.

ورفض لويس كابلان قاضي المحكمة الجزئية في مانهاتن ما قاله أبو غيث من ان الادعاء تأخر جدا في رفع الدعوى وانتهك حقوقه فيما يتعلق باتخاذ الإجراءات القانونية في الوقت المناسب.

ولم يجد القاضي "أدلة يعتد بها" على ان الادعاء كان بوسعه توجيه الاتهام لابو غيث قبل ذلك وإنهاء ما وصفه المتهم "باحتجازه المستمر" في إيران من عام 2002 إلى يناير كانون الثاني 2013 لكنه تعمد الانتظار ليحصل على "ميزة تكتيكية".

كما رفض القاضي دفاع ابو غيث بأنه لم يتم إطلاعه على حقوقه القانونية ومنها حق التزام الصمت وحضور محام الى جواره أثناء التحقيق وذلك إلى أن بدأ استجوابه بوقت ليس بالقليل. كما رفض ما قاله من ان رجال مكتب التحقيقات تجاهلوا طلبه التحدث مع محام وان كل الاقوال التي أدلى بها لم تكن طواعية.

وقال محامو ابو غيث ان موكلهم دفع دفعا للرد على اسئلة المحققين وهو في حالة بدنية ومعنوية غير مواتية لعدة عوامل منها "التشوش والخوف والعزلة والاجهاد."

لكن القاضي كابلان قال ان ابو غيث "عومل بشكل انساني" خلال الرحلة الجوية حيث أجري له فحص طبي وقدم له الطعام والشراب بانتظام وسمح له بالصلاة والتمدد والاستحمام والنوم.

وأبو غيث من أكبر أعضاء القاعدة الذين يواجهون المحاكمة في الولايات المتحدة عن جرائم مزعومة لها صلة بهجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001.

ورفض أبو غيث التهم المنسوبة له ومن المقرر ان تبدأ محاكمته في 21 يناير كانون الثاني عام 2014.
أضف تعليقك

تعليقات  0