فيديو : أوباما يعفو عن ديك رومي بعيد الشكر .. ويهنئ اليهود بـ "عيد الأنوار"

عفا الرئيس الأميركي باراك أوباما رمزيا الأربعاء عن ديك رومي بمناسبة عيد الشكر في تقليد فولكلوري مرسخ الجذور في البيت الأبيض.

وقال باراك أوباما وهو يدخل البيت الأبيض إلى جانب ديك رومي يزن 17 كيلوغراما لقب ب "بوبكورن" إن "منصب الرئيس الذي يمنح صاحبه صلاحيات كبيرة مناط بمسؤوليات رسمية كثيرة ... لكن الحال ليست كذلك اليوم".

وقد فضل "بوبكورن" على منافسه "كاراميل" إثر عملية استشارية نظمها البيت الابيض على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، بحسب ما كشف أوباما خلال حفل قصير حضرته ابنتاه ساشا وماليا.

وسينقل الديكان الروميان إلى حدائق ماونت فيرنون وهي دارة الرئيس الاول للولايات المتحدة جورج واشنطن جنوب العاصمة الفدرالية التي تحمل اسمه.

وعيد الشكر هو من اهم الاعياد الاميركية.

وهو يعود الى سنوات الاستيطان الاولى لاراضي الولايات المتحدة الحالية في 1620 عندما اراد الاوروبيون الذين انتقلوا حديثا الى هذه المنطقة شكر الرب على وفرة المحاصيل والمساعدة المقدمة من قبل الهنود.

ويشكل هذا العيد بالنسبة للكثير من الاميركيين الفرصة السنوية الوحيدة لاجتماع العائلة حول مائدة طعام لا تتغير أطباقها هي ديك رومي محشو وتورتة باليقطين وخبز الذرة.

ودرجت العادة على أن تقدم جمعية مربي الدجاج الرومي طيرا للرئيس منذ عهد هاري ترومان بعد الحرب العالمية الثانية، لكن الرؤساء لا يمارسون حقهم في العفو عن الدجاج إلا منذ العام 1989 عندما كان جورج بوش الأب رئيسا للولايات المتحدة.

من جهة اخرى،تقدم الرئيس الأميركي بارك أوباما، وزوجته ميشيل، بتهانيهما الحارة لكل اليهود الذي يحتفلون بحلول عيد الأنوار "حانوكا".

وأصدر أوباما بياناً قال فيه "أتقدم وميشيل بالتهاني الحارة لكل من يحتفلون بعيد النوار".

وأضاف أوباما "للمرة الأولى منذ أواخر الـ1800، وللمرة الأولى منذ حوالي 70 ألف سنة، يصادف ـل أيام عيد الأنوار مع عيد الشكر، وهذا حدث نادر..".

وتابع "نتذكر بهذه المناسبة قصة اليهود المكابيين وتضحياتهم الهائلة حتى يتمكنوا من ممارسة ديانتهم بسلام، ففي مواجهة التحديات الكبيرة، استعادوا أرضهم التاريخية".

لكنه ذكر ان "معجزة عيد الأنوار الحقيقية كانت انه بعد هذه الانتصارات التي تحققت قبل حوالي 2200 سنة، تم تنظيف الهيكل اليهودي، ودام الزيت الذي يكفي ليوم واحد طوال 8 أيام".

وشدد على انه "فيما تضاء أول شمعة في عيد الأنوار، نحن نتذكر ان مهمتنا ليست ضمان نعمة الحرية فقط، بل الاستفادة إلى أقصى الدرجات من هذه النعمة ما أن تتوفر".

وختم بدعوة المجتمع اليهودي في أميركا وإسرائيل والعالم إلى "العمل معاً لبناء مستقبل زاهر ومليء بالأمل".

يشار إلى ان "عيد الأنوار" هو عيد يهودي يحتفل به اليهود لمدة 8 أيام، توقد في مساء كل يوم من أيامه شموع بأعداد متزايدة في شمعدان معد خصيصاً لهذا الغرض.

وتتلى عند إيقاد الشموع صلاة شكر على نصرة اليهود "المكابيين" الذين تمردوا على الدولة السلوقية طوال 3 سنوات، وتعرضوا للتعذيب وتنديس مقدساتهم.

أضف تعليقك

تعليقات  0