أفضل الأطعمة والمشروبات لتنعم بالدفء في فصل الشتاء



مع حلول فصل الشتاء يحتاج الجسم للعناصر الغذائية التي تمده بالدفء و الطاقة.

وتتميز بعض البلاد العربية ببرودة الطقس الشديد الأمر الذي قد يسبب العديد من المشكلات وخاصة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الدورة الدموية والذي يصاحبها انخفاض في ضغط الدم وبرودة الأطراف دائماً.

و إليكِ أفضل الأطعمة والمشروبات التي تمد الجسم بالدفء والطاقة وتنشط الدورة الدموية:

1- المكسرات:
تعد المكسرات وخاصة اللوز من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالدفء والحرارة. كما أن تناول اللوز يحميكِ من الإصابة بالأنيميا ويقي من أمراض القلب. تناولي 3 حبات من اللوز يومياً لإمدادك بالدفء والنشاط.

2- الزنجبيل:
أضيفي الزنجبيل الطازج أو المجفف إلى الأطعمة المختلفة لتنعمي بالدفء وتحصلي على الطاقة، كما يمكنكِ تناول مشروب الزنجبيل أو إضافة قليل من الزنجبيل إلى فنجان الشاي لتنشيط الدورة الدموية وزيادة المناعة وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

3-الشوربة:
إلى جانب النكهة الرائعة تتميز الشوربة بقدرتها على تدفئة الجسم وإمداده بالعديد من العناصر الغذائية الهامة كالبروتينات كما تمنحك الشعور بالإمتلاء والشبع دون زيادة في الوزن. ومن أفضل أنواع الشوربة لفصل الشتاء: شوربة العدس، شوربة الدجاج، شوربة البصل، شوربة الخضروات.

4- التوابل:
أضيفي بعض التوابل للأطعمة المختلفة لتنعمين بالحرارة والطعم الرائع. ومن أفضل التوابل التي تساعد على الشعور بالدفء: الفلفل الأسود (والذي يحتوي على مادة البيبرين التي تعرف بتأثيرها الحراري على الجسم)، الكركم، القرنفل، البابريكا، الكمون.

5- القرفة:
تعمل القرفة على تسريع عملية الحرق لذا فإنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة كما تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن. أضيفي القرفة على أطباق الحلويات أو تناوليها في صورة مشروب دافئ.

6- زيت جوز الهند:
بصفة عامة تساعد الدهون والزيوت على إمداد الجسم بالحرارة عند إضافتها للأطعمة، ويتميز زيت جوز الهند انه يساعد على تدفئة الجسم عند استخدامه موضعياً كما يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من التشققات الشائعة في فصل الشتاء.

يمكنكِ دهان زيت جوز الهند على اليدين والقدمين والوجه للتخلص من الشعور بالبرد.

7- البصل:
إلى جانب نكهته القوية التي تضفي على المأكولات الطعم المميز، فإن البصل يمد الجسم بالحرارة وينشط الدورة الدموية كما أنه يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا والفطريات والتي تقي من نزلات البرد.

8- العسل:
استبدلي السكر بالعسل لتحلية المشروبات والشعور بالدفء دون زيادة في الوزن.

تناولي هذه الأطعمة وانعمي بالدفء والطاقة في فصل الشتاء

أضف تعليقك

تعليقات  0