المدن الأكثر سعادة وحـزنا فى 2013





نشر موقع " forbes " قائمة بالمدن الأكثر سعادة والمدن الأكثر حـزنا فى عام 2013 ، وهذا الترتيب جاء حـسب مؤشر " ليجاتوم" الذى بدأ منذ خمس سنوات، وينشر كل عام هذه القائمة، ويعتمد هذا المؤشر فى تصنيفه للدول على الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية.

كما يعتمد على الشعور العام الذى يتم استنتاجه من المواطنين فى كل دولة، فهناك بعض الدول التى تفتقد بشكل كبير للخدمات ولكن شعبها يشعر بتفائل وسعادة.

وذكر الموقع أن السعادة هى شعور ولا يمكن اعتبارها صفة دائمة، ولا يمكن ربط السعادة بالمال لأنك قد تكون سعيدا وأنت تمتلك سيارة وحـساب فى البنك وبيت كبير وفخم، ويمكن أيضا أن تكون سعيد وأنت لا تملك سوى كوخ على المحـيط وقطعة أرض تزرعها.

وذكر الموقع أن خير دليل على أن السعادة لا ترتبط بالضرورة بالمال، هو دول الخليج التى تملك كنوز النفط، ولكن شعبها لا يشعر بالسعادة ولم يدخل حـتى فى ضمن أول 30 دولة شعبها سعيد، والسبب فى هذا هو الكبت وانخفاض معدلات الحـرية الشخصية وغيرها من الأسباب .

الدول الأكثر سعادة لعام 2013

1- النرويج

منذ خمس سنوات تحـتل النرويج المرتبة الأولى فى الدول الأكثر سعادة، وهذا يرجع إلى أن هناك تجانسا بين السكان ولا يوجد بها فروق طبقية كبيرة بينهم، عدد سكان النرويج 4 ملايين نسمة، والأوضاع الاقتصادية بها ممتازة بسبب كنوز النفط المدفونة بأرضها، فالنروجيين محـظوظين بسبب قلة عددهم وزيادة الموارد الاقتصادية، ولكن الثروة بدون تاريخ وتماسك اجتماعى تكون نقمة ولا يكون لها تأثير على سعادة الشعوب وخير مثال على هذا نيجيريا وسيراليون وزيمبابوى، حيث النفط أو الماس ولكن دون فائدة .

2- سويسرا

قفزت سويسرا من المرتبة التاسعة العام الماضى إلى المرتبة الثانية، وهذا يعود إلى أن مستوى تصنيفها فى التعليم والصحـة ارتفع بشكل ملحـوظ كما أنها من أكثر الدول التى تهتم بالقراءة والإطلاع .

3- كندا

صعدت كندا من المركز السادس إلى الثالث، بسبب مقدار الحـرية الشخصية الكبير المتاح للمواطنين وإرتفاع مستوى التربية والتعليم، كما أنها دولة من السهل أن يحـصل فيها الفرد على وظيفة ويحـقق ثروة .

4- السويد

تراجعت السويد عن العام الماضى، ولكن التراجع مرتبة واحـدة فقط، فالسويد دولة مزدهرة وتتيح العديد من الفرص لشعبها لكى يتعلم وينتج وتوفر الظروف التى تساعده على الابتكار والسعادة .

5- نيوز لاند

ما جعلها تحـتل هذه المرتبة هى أسباب بسيطة جدا، فيكفى أنها تحـتل المرتبة الأولى فى التعليم والثانية فى المستوى الاجتماعى.

6- الدنمارك

كانت الدنمارك تحـتل المرتبة الثانية على مدار أربع سنوات ولكنها تراجعت لأن السياحـة بها انخفضت ولكنها لايزال شعبها سعيدا ويتمتع بمميزات كبيرة .

7- استراليا

استراليا من الدول التى تراعى الحـريات الشخصية ولا تتعدى عليها كما أن مستوى التربية بها متميز .

8- فنلندا

تحـتل فنلندا هذه المرتبة بسبب أنها رائدة فى عدة أعمال كما أن مستوى الأمن وسلامة الأفراد كبير .

9- هولندا

هى البلد السابعة فى الصحـة والخامسة فى رأس المال الاجتماعى، وشعبها يعتبر سعيدا بنسبة كبيرة وراض عن مستوى العيشة بها .

10- الولايات المتحـدة الأمريكية

انخفض ترتيب الولايات المتحـدة هذا العام عن الأعوام السابقة، بسبب تراجعها فى المؤشر الاقتصادى ووصلت للمركز 24 وهذا يعكس عدة أمور سوء الأحـوال الاقتصادية التى تسبب نقصا فى سعادة الشعوب، ولكنها لازالت متقدمة فى الصحـة .

11- أيرلندا

هى دولة يتمتع شعبها بنسبة أمن كبيرة ومقدار كبير من الحـرية والتعبير عن الرأى .

12- أيسلندا

نراجعت أيسلندا فى الفترة الأخيرة فى الترتيب الاقتصادى، مما جعل مؤشر السعادة بها يتراجع .

13- ألمانيا

تعتبر ألمانيا من الدول التى يشعر شعبها بالراحـة أكثر من السعادة فمستويات كل شىء بها ليس بالعالى جدا، ولكنه مناسب ومتوازن .

14_ بريطانيا

تراجعت عن العام الماضى بمرتبتين، ولكنها تتقدم فى الصحـة والتعليم وريادة الأعمال .

15 – سنغافورة

السنغافوريون يعتبرون أنفسهم الشعب الأكثر طاقة وقدرة على العمل والإنتاج، فهم الدولة الثالثة فى المستوى الاقتصادى ولكنهم الـ 45 فى الحـريات وهذا مؤشر هام.

الدول الأكثر حـزنا فى 2013

1- تشاد

تشاد هى أقل البلدان ازدهارا فى العالم، وفقا لمؤشر ليجاتوم عام 2013، تأتى فى أسفل القائمة المكونة من 142 دولة، فهى دولة فقيرة بها مجاعات والامن منعدم، كما أن التوترات والصراعات الاجتماعية منتشرة بشكل كبير، فلا مجال لشعبها فى السعادة وسط هذه الظروف .

2- أفريقيا الوسطى

جمهورية أفريقيا الوسطى فى المرتبة 141 فى مؤشر الازدهار . كما أنها تحتل مرتبة السفلى فى التعليم ،وريادة الأعمال والفرص . على الرغم من أن مواردها المعدنية هامة ومساحتها ضعف فرنسا.

3- الكونغو

بها حـروب أهلية عنيفة ومستوى الأمن الغذائى منحـدر كما أن الأمن شبه معدوم .

4- أفغانستان

الحـروب التى شنت على أفغانستان تركتها فى فقر مدقع مما جعل اقتصادها منهارا، والحـريات فى أفغانستان منعدمة والحـكومة يعتبرها البعض من أسوأ الحـكومات .

5- بوروندي

مثل رواندا المجاورة لها، فعانت بوروندى عقود من العنف الطائفى بين الهوتو والتوتسى أما جعلها تنزف اقتصاديا وأمنيا واجتماعيا .

6- توجو

اعتادت على تجارة الرقيق فى غرب افريقيا. وكانت مستعمرة ألمانية حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، فعدم الاستقرار السياسى وانتهاكات حقوق الإنسان التى ارتكبتها قوات الأمن واحتلالها المرتبة الأخيرة فى رأس المال الاجتماعي، جعل شعبها ضمن أحـزن شعوب فى العالم .

7- اليمن

شنت إدارة أوباما العديد من الغارات على اليمن بسبب تنظيم القاعدة والحـالة الاقتصادية منهارة .

8- هايتى

كانت بالفعل منهارة قبل كارثة 2010 ولكن كارثة الزلزال تركت بها أثار مدمرة .

9- باكستان

سبب تعاستها واضح فأسامة بن لادن كان يسكنها .

10- العراق

الحـرب تركت بها ندوبًا لا يمكن أن تمحـى بسهولة ، فالنظام السياسى مضطرب والاقتصاد والأمن فى حـالة متراجعة .

11- السودان

الصراعات بين الشمال والجنوب لا تترك مساحـة للسعادة .

12- أثيوبيا

مع 91 مليون نسمة، إثيوبيا هى الدولة الثانية من حيث عدد السكان فى أفريقيا، بعد نيجيريا. وقد تحسنت وصعدت 10 نقاط على مؤشر ليجاتوم من العام الماضى.


أضف تعليقك

تعليقات  0