وزير خارجية ايران: سلطنة عمان قامت بدور كبير في المفاوضات مع الغرب حول الاتفاق النووي


أوضح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان "سلطنة عمان قامت بدور كبير في المفاوضات مع الغرب في جنيف، والتي نتج عنها الاتفاق النووي بين الجانبين"، وذلك

في مؤتمر صحافي عقده جواد ظريف في ختام زيارته لسلطنة عمان التي بدأها امس على رأس وفد رفيع بهدف بحث العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية والدولية.

وقال ظريف: انه اجرى محادثات مع السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وعدد من المسؤولين في السلطنة تناولت سبل تطوير العلاقات بين البلدين، مبينا ان "ايران ترتبط بعلاقات متطورة جدا مع سلطنة عمان".

وأشار الى ان "وتيرة الأعمال والنشاطات بين البلدين يمكن أن تتطور وتتسع رقعتها".

وفيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني، اعرب عن اعتقاده بأن البرنامج "يصب في صالح دول الخليج".

وحول الاتفاق مع القوى الكبرى، قال: ان "ايران ستلتزم تطبيقه رغم انه لا يلبي طلباتها بشكل كامل وسنقوم بتطبيقه، ونعتقد أن تطبيقه سيساهم في بناء الثقة".

وأوضح ان زيارته للكويت التي اختتمها امس ولسلطنة عمان "تندرج في اطار تدعيم العلاقات الايرانية - الخليجية لاسيما في الجانب الاقتصادي"، مشدداً على ان "طهران تسعى الى فتح صفحة جديدة مع دول الخليج في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية".

وأعرب في الوقت نفسه عن "أتم الاستعداد" لزيارة المملكة العربية السعودية، قائلا: "نحن على اتم الاستعداد للالتقاء بالأخوة الأعزاء في المملكة العربية السعودية في أقرب فرصة ممكنة".

وشدد على "أهمية تمكين وتطوير العلاقات مع المملكة على مستوى العالم الاسلامي"، وتابع: "ان السعودية دولة مهمة وصاحبة نفوذ في المنطقة"، مشيراً الى ان "تطوير العلاقات بين ايران ودول المنطقة يحظى بأهمية بالغة"، ومنوهاً الى ان "لا توجد هناك أي عقبات لتطويرها".

وعن ملف الأزمة السورية، أوضح وزير الخارجية الايراني ان "الخيار السياسي هو الحل الوحيد للنزاع في سوريا"، محذرا من ان "النزاع قد يؤدي الى انتشار التطرف والطائفية في المنطقة".
أضف تعليقك

تعليقات  0