اجتماع بالجامعة العربية غدا لمناقشة سبل تسهيل التجارة




القاهرة - تبدأ بمقر جامعة الدول العربية هنا غدا اعمال الاجتماع السابع لفريق عمل المبادرة العربية لأمن وتسهيل التجارة بهدف استكمال ملاحظات الدول الأعضاء على المبادرة.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية الدكتور محمد التويجري في بيان صحافي انه سيتم خلال الاجتماع الذي يستمر على مدى ثلاثة ايام مناقشة الملاحظات وإعادة صياغتها بشكلها النهائي.

وأضاف التويجري أنه سيتم أيضا الاستعانة بأحد خبراء منظمة الجمارك العالمية في مجال المعايير الدولية الخاصة بأمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة للمشاركة ضمن فريق العمل المكلف بصياغة مبادرة عربية للخروج بصيغة نهائية تراعي معايير منظمة الجمارك العالمية.

واوضح أن ذلك يأتي انطلاقا من أهمية التعاون المشترك بين الدول العربية للرقابة على حركة البضائع غير المشروعة وتطبيق الإجراءات المناسبة للالتزام بالأنظمة والتشريعات ومعايير الأمان الدولية واطر عمل معايير أمن وتسهيل سلسلة التزويد في التجارة الدولية.

وقال ان الاجتماع يعقد في ظل التحديات التي تواجه الدول العربية بشأن أمن سلسلة تزويد التجارة وتوفير مناخ من الثقة مع قطاع الأعمال بالشكل الذي يساعد على انسياب حركة التجارة العربية البينية وما يترتب على ذلك من تضافر الجهود في العديد من الجهات ذات العلاقة.

وذكر التويجري أن هذه الجهات تتمثل في السلطات الحكومية والشركات والمصارف وشركات التأمين ووكلاء الشحن والمصدرين والمستوردين ووسطائهم مشيرا الى وجود رغبة لدى هذه الجهات في العمل في بيئة آمنة بعيدا عن العوائق البيروقراطية والتأثيرات والتعريفات الجمركية.
أضف تعليقك

تعليقات  0