« نفط الكويت » توقع 4 عقود بـ 400 مليون دينار لمدة 5 سنوات

كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت هاشم هاشم عن توقيع الشركة امس لعقد استشاري مع شركة فلور بقيمة 117 مليون دينار لمدة 5 سنوات، مبينا ان العقد يندرج تحت تصنيف عقود PMC وهدفه مساعدة الشركة في إعداد التصاميم الهندسية والإشراف على المشاريع الكبرى التي تنفذها «نفط الكويت».

وأضاف هاشم أن الشركة سوف توقع 3 عقود استشارية أخرى خلال الأسبوع المقبل مع شركات عالمية هي بارسون وتكنيب واميك، مبينا أن قيمة العقود الأربعة الاستشارية تقدر بنحو 375 إلى 400 مليون دينار، مضيفا ان الشركة أخذت كافة الموافقات القانونية والإجرائية لتوقيع تلك العقود.

وسيكون لهذه العقود تأثير ايجابي على السوق الذي ينتظر انطلاق المشاريع الكبرى في «نفط الكويت» حيث تمتلك الشركة اليوم مشاريع تنموية تعد بين الأكبر في خطة التنمية حيث تقدر المشاريع المستقبلية لـ5 سنوات في «نفط الكويت» بـ 12 مليار دينار.

وأشار هاشم الى ان الشركة حصلت على اسعار مناسبة للغاية وتنافسية من قبل الشركات الاستشارية العالمية، مبينا ان هذا النوع من العقود الاستشارية بدأت فيه «نفط الكويت» بعد تحرير الكويت من الغزو، لذا فهو من صلب اعمالها.

وقال هاشم ان كل الشركات النفطية العالمية، وخصوصا الشركات الإقليمية، تستعين بالشركات الاستشارية لتنفيذ المشاريع الضخمة، خصوصا أن الصناعة النفطية نفسها تشهد تغييرات وتقنيات جديدة تفترض استعانة الشركات بالخبرات العالمية.

وكانت شركة نفط الكويت قد تعاقدت عقب الغزو مع شركات عالمية مثل بارسون وبكتيل اللتين قامتا بالإشراف على عمليات التأهيل والأعمار للحقول النفطية، وقال هاشم انه خلال الخمس سنوات الماضية «كان لدينا 3 شركات استشارية واستفدنا كثيرا في زيادة إنتاج النفط والغاز بطرق مبتكرة».

أضف تعليقك

تعليقات  0