اكتشفي أسرار وفوائد نبتة الريحان الصحية





الريحان نوع من الأعشاب الموجودة بكثرة في عالمنا العربي وهو معروف برائحته الزكية ويستخدم منذ القدم كمعطر لرائحة المنزل وطارد للبعوض حيث يمنع تواجد البعوض والذباب والقارص في

المنزل. وقد تم اكتشاف الكثير من الفوائد الصحية لهذه العشبة والتي تفتح آفاقاً جديدة للعلاج ومن هذه الفوائد

فوائد-الريحان1- مضاد للأكسدة:
يحوي الريحان على فلافونوئيدات عديدة الفينول مثل الفيكنين والأورينتين. وهذه المركبات تملك خواص مضادة للأكسدة تحمي من أكسدة اللبيد

لذلك يجب أكل الريحان الطازج بشكل يومي ومنتظم للحصول على أفضل تأثير مضاد للأكسدة للوقاية من التأثير الضار للجذور الحرة على الصحة وبالتالي منع حدوث السرطانات.

2- يساعد في معالجة الزكام والبرد:
تعد أوراق الريحان أفضل علاج منزلي لحالات البرد والزكام، حيث يفيد في خفض حرارة الجسم ويساعد في خفض احتمالية الإصابة بالملاريا والحمى.

3- يحفز الجهاز المناعي:
إن المواد الكيميائية الموجودة في أوراق الريحان قادرة على زيادة انتاج الأضداد بنسبة 20% وهذه الأضداد تساعد الجسم في محاربة مختلف الإصابات.

4- مقشع:
يعد الريحان مركب مهم في أدوية السعال والأدوية المقشعة. حيث تقوم المواد الموجودة فيه بحل المخاط لذلك فهو مهم في معالجة التهاب القصبات والربو.

5- مضاد للالتهاب:
يحوي الريحان على زيوت عطرية مثل الاوجينول والسترال واللينالول وهذه الزيوت العطرية تساعد في تخفيف الالتهاب.

6- يمنع الريحان من سرطان الرئة وسرطان الأجواف الفموية:
الريحان غني بفيتامين A الذي يساعد في الحفاظ على صحة ووظيفة الأغشية المخاطية وتم اكتشاف فوائد هذا الفيتامين في منع الإصابة بسرطان الرئة وسرطانات الأجواف الفموية لأنه يمنع تشكل الجذور الحرة في الجسم.

7- يحسن الريحان من الصحة الفموية:
يساعد الريحان في الحفاظ على صحة الفم ويمنع العديد من الإصابات السنية واللثوية وذلك بالاستخدام المنتظم له كما أنه يحارب رائحة الفم الكريهة.

8- يحسن الريحان من الرؤية:
الريحان غني بفيتامين A الضروري لصحة العين والرؤية إذ أن نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالعشى الليلي. لذلك يجب شرب منقوع أعشاب الريحان يومياً وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل عينية يفضل قطر العين مرتين يومياً بعصير الريحان.

9- يخفف الريحان من الضغوطات والتوتر:
تحوي أوراق الريحان على خواص مضادة للتوتر والضغوطات. فالانتظام اليومي بشربه يساعد على تخليص الجسم من التوتر.

10- يمنع الريحان الإصابة بحب الشباب:
يعد الريحان فعال جداً في منع الإصابة بحب الشباب والبثور، كما أنه يساعد في الشفاء من البثور الموجودة مسبقاً. لأنه يملك خواص مضادة للبكتيريا حيث يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب.

كما أن الريحان فعال أيضاً في معالجة المشاكل الجلدية الأخرى مثل الطفيليات ولسعات الحشرات ويتم ذلك بتطبيق عصير الريحان على المنطقة المصابة سواءً كانت البثور أو لسعات الحشرات.

11- يزيل الريحان من حصيات الكلية:
يساعد الريحان في تحسين الوظيفة الكلوية كما أن المواد الكيميائية الموجودة في الريحان تساعد في تفكيك حصى الكلية وإزالتها من خلال المجرى البولي.

12- يعالج الريحان مشاكل المعدة:
يعد الريحان علاج فعال لمشاكل المعدة المختلفة، فهو يساعد في الحفاظ على فعالية الجهاز الهضمي. كما أن الريحان فعال للغاية في معالجة آلام المعدة والمغص والإمساك وحموضة المعدة وعسر الهضم.

13- يخفف الريحان من الصداع:
يساعد الريحان في استرخاء الجسم وهو علاج جيد للصداع. لأن الضغط والعضلات المشدودة هي أحد الأسباب الرئيسية للصداع. حيث يخفف الريحان من توتر العضلات ويساعد في استرخائها مما يخفف من الصداع.

أضف تعليقك

تعليقات  0