الكويت توقع اتفاقية قرض لـ " الصين " بقيمة 34 مليون دولار

تم اليوم في وزهو التوقيع على اتفاقية قرض بين جمهورية الصين الشعبية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره 10 مليون دينار كويتي ، (أي ما يعادل حوالي 34 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع مركز وزهو للتعليم المهني .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن جمهورية الصين الشعبية معالي السيد/ جيرجرغ شانج - نائب المدير العام (وزارة المالية) ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السيد/ هشام إبراهيم الوقيان – نائب المدير العام .

يهدف المشروع إلى دعم خطط الحكومة الصينية لتطوير وتوسعة القدرة الاستيعابية والمقدرة التدريبية للتعليم والتدريب المهني في المناطق الغربية . يقع المشروع في مدينة وزهو التي تقع في إقليم "قوانغشى زوانج" ذو الحكم الذاتي والمحلى .

يتكون المشروع من استملاك مباني قديمة وتطويرها وأعمال تشييد مباني جديدة إضافية ومرافق تعليمية وخدمية على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 256 ألف متر2 في مدينة "وزهو" ليسع 12,000 طالب ومتدرب و 842 من الكوادر الإدارية والتعليمية ، وذلك بهدف تجميع 11 مدرسة مهنية في مركز متكامل ، ويحتوي المشروع على مباني للتدريس ومبنى للنشاطات الأكاديمية ومكتبة مركزية ومبنيان للإدارة وللتدريب وورشة للتدريب وإسكان داخلي للطلبة وإسكان داخلي للكادر الإداري وكادر التدريس ومطاعم ومبنى للرياضة ، بالإضافة إلى المرافق العامة والخدمات وبنية تحتية تشمل الطرق الداخلية وأعمال الساحات التجميلية وتجميل الموقع والتشجير وحماية البيئة ، كما يشمل المشروع توريد وتركيب المعدات والتجهيزات التعليمية والأثاث ، ودراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والتصميمات الهندسية ووثائق المناقصات والتي تم اكتمالها والإشراف على تنفيذ المشروع .

وبتقديم هذا القرض يكون الصندوق قد قدم لجمهورية الصين الشعبية 36 قرضاً لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات وذلك بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 271.319 مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل حوالي 922.485مليون دولار امريكي .

أضف تعليقك

تعليقات  1


بن ديد ي محموديحب الصين من الجزائر
تحيا المملكة العربية السعودية من الجزائر بن ديدي فهد