8 أطعمة تحفز انتاج هرمونات السعادة والهدوء في الجسم



الضغوط الحياتية اليومية وخاصة في المدن المزدحمة يسبب التوتر و الاكتئاب على المدى الطويل.

و بدلاً من اللجوء الى المهدئات وادوية الامراض النفسية جربي تناول الأطعمة التالية والتي من شأنها أن تجعلك أكثر هدوء، أكثر سعادة وصحة ونشاط.

و هذه الأطعمة هي:

1- بلح البحر
يحتوي بلح البحر على الزنك واليود والسيلينيوم وكلها عناصر ضرورية لتوازن عمل الغدة الدرقية، وهي الغدة المنظمة للكثير من العمليات الحيوية في الجسم ومنها الحالة النفسية والمزاجية.

2- السبانخ
تحتوي السبانخ على مادة تسمى فينيل ايثيل أمين وهي مادة لها تأثير عقلي منشط، كما انها تحفز افراز الدوبامين والنورادرينالين، والمواد الكيميائية الأخرى المسئولة عن مكافحة الاكتئاب وزيادة السعادة. كما أن السبانخ تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على زيادة الطاقة.

3- الهليون والافوكادو
كلاهما يحتوي على مادة السيروتونين، وهي هرمون السعادة الذي يتحكم في المزاج والعواطف.

4- البيض
يحتوي البيض على التريبتوفان الذي يحفز انتاج هرمونات السعادة، كما أنه يحتوي على مادة الكولين وهي مادة تساعد في زيادة الحدة العقلية والسلوك الإيجابي.

5- السمك
تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا-3 التي تفرز مواد تحقق الاستقرار في الدماغ. وتشمل الأسماك الدهنية سمك السلمون، وسمك السلمون المرقط والسردين والرنجة والماكريل.

6- الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على المغنيسيوم الذي ينتج طاقة إيجابية في الجسم ويساعد على استرخاء العضلات والحد من القلق ويقلل من إمكانية الاكتئاب.

7- البقول والمكسرات
تحتوي البقول والمكسرات على المغنسيوم واحماض اوميجا 3 كما ان معظم المكسرات مثل الجوز والبندق واللوز تعتبر مصدر غني لهرمون السعادة السيروتونين.

8- الزبادي اليوناني
الزبادي اليوناني يحتوي على البروبيوتيك التي تساعد على زيادة الطاقة وتحفيز عمل الجهاز المناعي والجهاز الهضمي. والبروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة صحية للإنسان.

أضف تعليقك

تعليقات  0