ولي عهد البحرين: بعض الدول العربية تفكر بتطوير علاقاتها مع روسيا بسبب "الشيزوفرينيا" الأميركية




أشارت صحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية إلى ان "مسؤولي البحرين قد حذروا من أن نهج الولايات المتحدة الذي يتسم بـ "الشيزوفرينيا" (الانفصام) في الشرق الأوسط قد يدفع بعدد من الدول العربية الرئيسية إلى الاتجاه لإقامة علاقات أوثق مع روسيا".

وفي مقابلة حصرية مع الصحيفة البريطانية، حذر الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد مملكة البحرين، من أن إدارة الرئيس باراك أوباما ستخسر نفوذها في المنطقة اذا ما واصلت سياستها الخارجية "الموقتة" القائمة على "رد الفعل".

ولفتت الصحيفة إلى "ارتفاع حاد في التوتر بين واشنطن وعدد من الدول العربية الرئيسية في أعقاب اتفاق موقت مثير للجدل توصلت إليه مع إيران الشهر الماضي بشأن برنامج طهران النووي".

وفي إشارة إلى أسلوب تناول إدارة أوباما للأزمة الأخيرة الخاصة بالأسلحة الكيماوية في سورية، والذي سمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالأخذ بزمام المبادرة، قال الشيخ سلمان: إن "بعض الدول تعيد النظر بجدية في علاقاتها مع الولايات المتحدة".

وأضاف: "أثبت الروس أنهم أصدقاء يعتمد عليهم"، في إشارة الى تدخل بوتين الدبلوماسي للحيلولة دون شن الغرب أي عمل عسكري ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

ونتيجة لذلك، "بدأت بعض دول المنطقة بالفعل تبحث تطوير المزيد من العلاقات متعددة الأطراف بدلا من الاعتماد على واشنطن، فحسب. يبدو أن الولايات المتحدة تعاني من الانفصام في الشخصية عندما تتعامل مع العالم العربي".
أضف تعليقك

تعليقات  0