ابرز توصيات البيان الختامي للقمة الخليجية ال34


ترحيب المجلس الاعلى لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم بالتوجهات الجديدة للقيادة الايرانية تجاه دول المجلس معربا عن الامل بأن تتبع هذه التوجيهات خطوات ملموسة وبما ينعكس ايجابا على السلم والامن والاستقرار في المنطقة.

وعبر قادة دول مجلس التعاون في البيان الختامي لاعمال مؤتمر قمة الكويت ال 34 عن ترحيبهم بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة (5+1) مع ايران بجنيف نوفمبر الماضي واعتبروه خطوة اولية نحو اتفاق شامل ودائم بشأن البرنامج النووي الايراني ينهي القلق الدولي والاقليمي حول هذا البرنامج.

التاكيد على اهمية توثيق علاقات التعاون بين دول المجلس وايران على اسس ومبادىء حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة دول المنطقة والامتناع عن استخدام القوة او التهديد بها.

التأكيد على مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى .
واكد دعمه حق السيادة للامارات على الجزر الثلاث واعتبار اية قرارات او ممارسات او اعمال تقوم بها ايران على الجزر الثلاث باطلة ولاغية ولاتغير شيئا من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الامارات على الجزر.

تاكيد قادة دول مجلس التعاون في ختام قمة الكويت هنا اليوم اهمية تعزيز مسيرة التعاون المشترك والدفع بها الى افاق ارحب واشمل بما يخدم شعوب ودول المجلس.

اعرب القادة في البيان الختامي للقمة ال34 التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 10 الى 11 ديسمبر الجاري عن ارتياحهم لما تشهده اقتصادات دول المجلس من نمو مستمر وما تحقق فيها من تنمية شاملة في مختلف المجالات.
واعتمد القادة عدد من القواعد الموحدة في مجال تكامل الاسواق المالية بالدول الاعضاء كما اطلعوا على تقارير متابعة الربط المائي والامن المائي وعلى سير العمل في الاتحاد النقدي لمجلس التعاون والخطوات التي اتخذتها دول المجلس لتنفيذ السوق الخليجية المشتركة.

اشار البيان الختامي الى ان القادة احيطوا علما بانشاء مشروع سكة حديد مجلس التعاون على ان يتم تشغيله في عام 2018.

كلف البيان الختامي الامانة العامة بدراسة انشاء صندوق لدعم ريادة الاعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة وتأسيس برنامج دائم لشباب دول مجلس التعاون بهدف تنمية قدراتهم وتفعيل مساهمتهم في العمل الانمائي والانساني وتعزيز روح القيادة والقيم لديهم والتعريف بالهوية الخليجية.
أضف تعليقك

تعليقات  0