أكبر 25 شركة نفط في العالم



1. (أرامكو السعودية - Saudi Aramco) – 12.5 مليون برميل يوميا

تعد أرامكو السعودية أكبر شركة للطاقة في العالم حتى الآن، بعائدات تصل إلى أكثر من مليار دولار يوميا. ويستطيع أكبر حقل نفط تملكه أرامكو، وهو غوار، أن ينتج 5 ملايين برميل يوميا.

2. (غازبروم – Gazprom) – 9.7 مليون برميل يوميا

تعد غازبروم الروسية أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي وتسيطر عليها الحكومة الروسية. كما أن احتكارها لشحنات الغاز الموردة للكثير من دول أوروبا تمكن الرئيس فلاديمير بوتين من فرض قوة كبيرة على المنطقة. وتتجاوز أرباح غازبروم أكثر من 40 مليار دولار سنويا.

3. (ناشونال إيرانيان أويل كو - National Iranian Oil Co.) – 6.4 مليون برميل يوميا

لقد أجبرت إيران على تخفيض إنتاجها من النفط نتيجة للعقوبات الدولية، ولكنها لا تزال منتجا ضخما للنفط والغاز. وبحسب ما ورد، فإن كل من تركيا والهند يشترون النفط الإيراني مقابل الذهب، وذلك لتجنب العقوبات. وما زال مضيق هرمز أكبر مكان لتجمع النفط في العالم. وقد هددت إيران بإغلاق المضيق إن تمت مهاجمتها.

4. (إكس أون موبيل – ExxonMobil) – 5.3 مليون برميل يوميا

إن أرباح إكس أون موبيل، والتي تساوي 40 مليار دولار سنويا، تعد قليلة إن قورنت بمبيعاتها التي تساوي 400 مليار دولار.

5. (بترو تشاينا – PetroChina) – 4.4 مليون برميل يوميا

تعتبر شركة بترو تشاينا الأكبر بين شركات النفط العملاقة الثلاثة الخاضعة لسيطرة الدولة. كما أنها تملك أعلى قيمة سوقية من أي من عمالقة النفط. وهي تنتج حاليا كميات نفط أكثر من إكس أون موبيل. وبالنظر إلى تقديرات الغاز الصخري الهائلة الموجودة تحت الأرض في الصين، فإن الشركة قد تستطيع يوما ما التنافس مع شركة غاز بروم كمصدر إقليمي قوي للغاز.

6. (بي بي – BP) – 4.1 مليون برميل يوميا

تسعى شركة بي بي إلى تغيير الشركة العملاقة المعروفة سابقا بـ (بريتيش بتروليم - British Petroleum) إلى الأحسن، من خلال بيع الأصول وتسوية الدعاوى القضائية والتعهد بالتحسينات. ولكن الشركة قد لا تستطيع الإبقاء على انتاجيتها بمعدل 4.1 مليون برميل يوميا لوقت طويل؛ وذلك لأنها قد تبيع 50% من حصتها في المشروع الروسي (تي إن كيه – بي بي - TNK-BP)، الذي يساهم بربع الإنتاج.

7. (رويال دتش شيل - Royal Dutch Shell) – 3.9 مليون برميل يوميا

تأمل شركة شيل أن تبدأ التنقيب عن النفط هذا الصيف في بحر تشوكشي في ألاسكا. ولسنوات منذ استئجار قطاعات بحرية من الحكومة الفيدرالية، كانت شيل تعمل على استكمال خطة التنقيب الخاصة بها وتحضير جهاز الحفر العائم (كولوك – Kulluk).

8. (بيميكس – Pemex) – 3,6 مليون برميل يوميا

تنتج بيميكس النفط من أكبر حقل نفط في المكسيك، كانتاريل، ولكن إنتاجه تراجع من 2 مليون برميل يوميا إلى ما يقارب 600 ألف حاليا. ولكن بيميكس المملوكة من قبل الدولة تعمل حاليا على سد هذا العجز بحقول أخرى. وقد جعل رئيس المكسيك، إنريك بينا، إصلاح الشركة اهتمامه الرئيسي للسماح بفرص الاستثمار الأجنبي.

أضف تعليقك

تعليقات  0