10 طرق تجعل كمبيوترك أسرع

الجميع يسعون لجعل أجهزتهم الشخصية أسرع، ولكن تواجههم مشكلة وهي: كيف يمكن تنفيذ ذلك ؟ ويظن البعض أنه لا يوجد حل فيضطرون إلى تغيير أجهزتهم الشخصية بأخرى جديدة الأمر الذي يكلفهم الكثير من المال مع أنه من الممكن للمستخدم بخطوات بسيطة أن يزيد من سرعة الحاسوب.

وفيما يلي بعض الخطوات التي تجعل من الحاسب الشخصي أسرع:

الخطوة الأولى: إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية، حيث يقوم بعض الأشخاص بتثبيت الكثير من البرامج على الحاسوب الشخصي، وفي أغلب الحيان لا يستعمل المستخدم كل هذه البرامج، لذا ينصح بأن يقوم الشخص بتثبيت البرامج التي يحتاجها فقط وإبقاء البرامج الأخرى على الجهاز دون تثبيت وعند الحاجة إليها يقوم بتثبيتها بكل سهولة.

الخطوة الثانية: حذف الملفات المؤقتة تلقائيا، حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد على تسريع الجهاز والتي يجب أن يقوم بها المستخدم بشكل دوري، حيث تعتبر الملفات المؤقتة ملفات غير ضرورية تنشأ أثناء الاستخدام المتكرر للجهاز لتنفيذ أوامر معينة وبعد ذلك تنتهي مهمتها لتصبح غير ضرورية، ومع تكرار هذه الملفات بشكل يومي يزداد عددها بشكل كبير الأمر الذي يجعل جهاز الحاسوب بطيئا جدا.

الخطوة الثالثة: تثبيت محرك أقراص صلبة بمساحة كبيرة، حيث يعتبر محرك الأقراص الصلبة من أهم الأسباب التي تجعل من الحواسب الشخصية بطيئة لذلك يجب أن يحرص المستخدم على أن يمتلك محرك أقراص بمساحة كبيرة.

الخطوة الرابعة: مساحة التخزين على القرص الصلب، حيث ان توافر مساحة تخزين كبيرة على القرص الصلب يعتبر من الأشياء المهمة التي تؤثر على سرعة الجهاز، فإذا أصبحت مساحة التخزين المتاحة على القرص 15% أو أقل يكون هذا سببا واضحا لبطء جهاز الحاسوب الشخصي.

الخطوة الخامسة: إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل، حيث يعتبر من أسباب بطء الجهاز عند التشغيل تعدد البرامج التي تعمل من تلقاء نفسها بمجرد فتح الجهاز، فهذه البرامج تجعل المستخدم ينتظر الكثير من الوقت حتى تقوم بالتحميل ومن ثم فتح الجهاز، ولإلغاء تشغيل تلك البرامج يمكن للمستخدم اجراء تلك الخطوات البسيطة وهي:

الضغط على قائمة ابدأ، واختيار RUN، وكتابة Msconfig في المربع الحواري، ثم يقوم المستخدم باختيار Start up ثم يحذف علامة صح من أمام البرامج غير المرغوب فيها.

الخطوة السادسة: تنظيف القرص الصلب «Clean Up»، فقد تتكرر بشكل يومي الملفات غير الضرورية لذلك يجب حذف هذه الملفات بشكل دوري عن طريق «Clean Up» على جميع ملفات الجهاز.

الخطوة السابعة: إعطاء جهاز الكمبيوتر الشخصي IP ثابتا، أبرز الخدع التي تساعد المستخدم على تسريع جهازه الشخصي هي إعطاء الجهاز عنوان IP ثابتا لا يتغير.

الخطوة الثامنة: حماية الكمبيوتر من الفيروسات، حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد على جعل الحاسوب الشخصي اسرع، حيث ان الفيروسات تسبب بطئا شديدا للحاسوب بالإضافة إلى تلف الكثير من الملفات المهمة على الجهاز، لذلك يجب أن يحتوي الحاسوب الشخصي على برنامج قوي للحماية من الفيروسات.

الخطوة التاسعة: إغلاق الحاسوب بطريقة صحيحة، ويتكاسل البعض عند إغلاق جهاز الحاسوب الشخصي ويقوم بفصل الجهاز من الكهرباء أو غلقه عن طريق زر الفتح والغلق ولكن كل هذه الطرق خاطئة وتتسبب في بطء الجهاز، لكن يجب الاهتمام بغلق الجهاز بطريقة سليمة من خلال أيقونة «Shut Down».

الخطوة العاشرة: تقليل عدد الأيقونات على سطح المكتب، فإن شغل سطح المكتب بالكثير من الملفات يساعد على بطء الجهاز، لذلك يجب على المستخدم أن يحرص على عدم وضع أي ملفات غير ضرورية على سطح المكتب وإنشاء ملف خاص به داخل الجهاز لتخزين تلك الملفات عليه.

أضف تعليقك

تعليقات  0