الاحصاء..الاجمالي العام للصادرات من الكويت بلغ 8ر7 مليار دينار في الربع الاول 2013


اعلنت الوكيل المساعد لقطاع العمل الاحصائي في الادارة العامة للاحصاء منى الدعاس ان الادارة اصدرت اليوم نشرة احصاءات التجارة الخارجية للبلاد في الربع الاول من العام الحالي اظهرت ان الاجمالي العام للصادرات من الكويت بلغ حوالي 8ر7 مليار دينار في الفترة المذكورة.

وقالت الدعاس لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان النشرة ربع السنوية من احصاءات التجارة الخارجية تم تطويرها بدعم من خبراء برنامج الامم المتحدة الانمائي في الكويت حيث تم العمل على تطوير قاعدة بيانات احصاءات التجارة الخارجية.

واضافت انه تم اليوم نشر هذه البيانات على الموقع الالكتروني للادارة المركزية للاحصاء على نوعين من برامج التشغيل هما (اكسل) و (بي.دي.اف) للوصول الى اكبر شريحة من المستفدين.

واضافت انه تم ايضا تدريب الفريق الوطني في هذا المجال لرفع قدراتهم والتي كانت على راس اولويات الادارة خلال الفترة الماضية مؤكدة ان قطاع العمل الاحصائي في الادارة يهدف في العام المقبل الى نشر البيانات ربع السنوية بعد انتهاء الفصل (ربع السنة) بشهر واحد وذلك لمواكبة التوجه نحو تحقيق الاسناد الزمني المطلوب دوليا للنشر الاحصائي.

واظهرت ارقام نشرة احصاءات التجارة الخارجية ان الاجمالي العام للصادرات الكويتية دون البترول بلغ 4ر512 مليون دينار كويتي حيث تم تصدير ما زنته حوالي 6ر1 مليار كيلو غرام من البضائع والسلع واحتلت جمهوية الصين الشعبية المرتبة الاولى من جهة الدول المستوردة من الكويت باجمالي صادرات بلغ 3ر81 مليون دينار كويتي.

وبينت ان دولة الامارات العربية المتحدة احتلت المرتبة الثانية في قائمة الدول المستوردة من الكويت ببضائع قيمتها حوالي 6ر61 مليون دولار تلتها المملكة العربية السعودية ب 2ر57 مليون دينار ثم الهند بحوالي 1ر55 مليون دينار في حين احتلت تركيا المرتبة الخامسة بصادرات قدرها حوالي 3ر32 مليون دينار.

واحتلت العراق المرتبة السادسة بصادرات كويتية بلغت قيمتها في الربع الاول من العام الحالي 1ر32 مليون دينار كويتي مبينة ان الصادرات الى العراق عن طريق البر تم احتسابها منذ بداية العام الحالي.

وفي ترتيب باقي الدول جاءت الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة السابعة تلتها الصين الوطنية (تايوان) ثم باكستان في قطر في حين احتلت اندونيسيا المرتبة ال11 في حين جاءت سلطنة عمان في المرتبة 12 فالاردن ثم البحرين.

واحصاءات التجارة الخارجية هي رصد وإحصاء حركة السلع مع دول العالم من مواد سواء كانت من إنتاج البلد أو معاد تصديرها أو مستوردة وذلك خلال فترة زمنية معينة وتشمل بصورة عامة جميع أنواع السلع التي تستورد إلى أو تصدر من الدولة وتعكس إحصاءات الاستيراد والتصدير الحركة التجارية الحكومية وغير الحكومية مع العالم الخارجي.
أضف تعليقك

تعليقات  0