أشهر10 شخصيات أسطورية أثروا فى عالمنا


يتواجد لدينا العديد من الأساطير الشعبية المؤثرة فى حياة كل إنسان، والتى لا نظير ولا مثيل لها على الإطلاق، و كل منها تروى حكاية ذات أحداث عجيبة خارقة للعادة، أو عن وقائع تاريخية قامت الذاكرة الجماعية بتغييرها وتحويلها وتزيينها.

ومن أهم تلك الشخصيات:

1 ـ سانتا كلوز "Santa Claus "

سانتا شخصية خرافية، معروفة غالبا بأنه رجل عجوز سعيد دائما وسمين جدا وضحوك يرتدى ثوب يطغى عليها اللون الأحمر وبأطراف بيضاء وتغطى وجهه لحية ناصعة البياض، وكما هو مشهور فى قصص الأطفال بـ "بابا نويل" يعيش فى القطب الشمالى مع زوجته السيدة كلوز، ويوزع الهدايا على الأولاد أثناء هبوطه من مداخن مدافئ المنازل أو دخوله من النوافذ المفتوحة وشقوق الأبواب الصغيرة.

أما عن قصة "سانتا كلوز" فهى قصة واقعية مأخوذة من قصة القديس نيكولاس، وعاش فى القرن الخامس الميلادى، وكان القديس نيكولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء وللعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل.

2 ـ باربى "Barbie"

اسم باربى الكامل هو "باربرا ميليسينت روبرتس" وهى سلسلة من الروايات التى نشرتها شركة "راندوم هاوس "، وهى عروسة أزياء من إنتاج شركة ماتيل للألعاب وطرحت فى الأسواق لأول مرة فى مارس 1959.

ويلجأ إليها جميع الأطفال لشرائها لأنها امرأة شابة جميلة، وتصور هذه العروسة كل أنماط الحياة للإناث.

3 - روبن هود Robin Hood

روبن هود شخصية إنجليزية برزت فى الفلكلور الإنجليزى وهى تمثل فارسا شجاعا، مهذبا، طائشا وخارجا عن القانون، عاش فى العصور الوسطى وكان يتمتع ببراعة مذهلة فى رشق السهام.

وتمثل أسطورة روبن هود فى العصر الحديث شخصا سلب وسرقة الأغنياء لأجل إطعام الفقراء، بالإضافة لذلك حارب روبن هود الظلم والطغيان.

وكان يعمل هو ومجموعته القوية المسمية (ميرى من) ومعناها الرجال المبتهجون، المكونه من 140 شخصا معظمهم من اليومن "أبناء الطبقة المتوسطة" فى غابات شيروود فى محافظة نوتنغهامشاير بالقرب من مدينة نوتينغهام.

4 - راعى البقر " cowboy"

راعى البقر هو شخص يعتنى بقطيع واسع من البقر يملكه مربى ماشية، واشتهر فى عهد التخوم الغربية للولايات المتحدة، إذ أن سمعتهم كرجال شجعان يواجهون الأخطار والشدائد، جعلت منهم أبطالا عند كثير من الأمريكيين.

وأصبحت الروايات المثيرة عن حياة رعاة البقر وأغانيهم الحزينة ولغتهم المفعمة بالحيوية تشكل جانبا من المأثورات الشعبية الأمريكية، وألفت عنهم أكثر الروايات شعبية وصورت حياتهم فى كثير من القصص فى الأفلام الطويلة والمسلسلات التليفزيونية.

5 - رجل مارلبورو " The Marlboro Man "

كان له تأثير كبيرا لدرجة أن 60%من المدخنين الجدد الذين يدخنون مارلبورو، قصة رجل المارلبورو جاءت من خلال سقوط أخيه ضحية التدخين مما أصابه بمرض سرطان الرئة وأمضى بقية حياته تحت جهاز التنفس إلى أن وافاه الأجل ولقد لازمه أخوه خلال أيامه الأخيرة وعانى كثيرا من تردى حالة أخيه ومعاناته مع المرض فقرر أن يبذل كل جهدا فى القضاء على ظاهرة التدخين لكى لا تتكرر مأساة أخيه.

فتعاون مع الجمعية الأمريكية للسرطان بحملة توعية كبيرة للتحذير من مضار التدخين وكان إحدى دعاماتهم الدعائية فى ذلك هى قصة رجل المارلبورو الشهير، ونهايته المأساوية .

وكانت محصلة الحملات التوعية والقضائية فى الغرب أن نتج عنها انخفاض كبير فى سوق السجائر لديهم فقامت شركات التبغ بتكثيف دعاياتها لدى دول العالم الثالث الأقل وعيا وحققت ارتفاعا فى المبيعات عوضا عما فقدته فى السوق الغربية وهكذا فبينما لا تزال تطل علينا دعاية التدخين لرجل المارلبورو وغيره تدعونا إلى مشاركتهم النكهة تبرز لديهم صورته كضحية للتدخين وإحدى أهم وسائل التوعية لأضراره.

6 - روزى المبرشم "Rosie the Riveter"

روزى المبرشم من أكثر النساء تأثيرا، وقد لا يكون اسما مألوفا، لكن قال عنها النساء أنها يمكن أن تفعل أى شىء، فتمكنت روزى من تحفيز جيل كامل من النساء فى سن العمل للخروج من المنزل والدخول إلى المصانع للمساعدة فى المجهود الحربى.

وتعتبر روزى واحدة من أهم النساء التى كان لها تأثيرا فى الحرب العالمية الثانية، فأنها فتحت الأبواب للعمل بمناصب الذكور.

7 - ديدالوس وإيكاروس " Daedalus and Icarus"

الرواية الأسطورية لـ ديدالوس وإيكاروس، تقول إنه ساعد ديدالوس أريادة ابنة الملك مينوس على الهرب مع ثزوس، قاتل المينطور.

وعاقب مينوس ديدالوس على ارتكاب هذه الجريمة حيث سجنه هو وابنه إيكاروس فى المتاهة، وحتى يتمكن من الهرب، لجأ ديدالوس إلى ابتكار زوجين من الأجنحة، وذلك من خلال استعماله لريش الطير والشمع والخيط.

واستعمل ديدالوس وإيكاروس هذه الأجنحة للطيران وللهرب من كريت، إلا أن إيكاروس حلق إلى أعلى بالقرب من الشمس، فذاب الشمع داخل الأجنحة، ولقى إيكاروس حتفه بعد أن سقط فى البحر، ولاحق مينوس ديدالوس إلى صقلية، وتقول الرواية إن ديدالوس قتل الملك مينوس بعد أن أغرقه داخل حوض حمام شيده خاصة لهذا الغرض.

8 - جحا شخصية أسطورية فكاهية

نصرالدين جحا‎ هى شخصية فكاهية انتشرت فى كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت فى عصور ومجتمعات مختلفة.

واختلف الرواة والمؤرخون فى شخصية جحا، فصوره البعض كمجنون أو أبله، وقال البعض الآخر إنه رجل بكامل عقله ووعيه وإنه يتحامق ويدعى الغفلة ليستطيع عرض آرائه النقدية والسخرية من الحكام بحرية تامة.

واجتمعت كل القصص والحكايات على أن له حمار يشاركه قصصه، وفى أشد حالات البلاهة، تجد عنده حب وتقدير للفكاهة.

9 - بيج براذر " big brother "

الرئيس بيج براذر هو برنامج تلفزيونى يسلط الضوء على حياة مجموعة من الأشخاص مقيمون فى منزل واحد ومعزلون تماما عن العالم الخارجى.

البرنامج هو النسخة العربية من البرنامج الهولندى "Big Brother" الذى اخترعه "جون دى مول "ويوزع من قبل شركة إندمول العالمية، عرض ومازال يعرض فى العديد من دول العالم، ويلقى نجاحا كبيرا.

وكان من المقرر أن تكون مدة البرنامج سبعين يوما والشخص الذى يبقى للنهاية يحصل على لقب الرئيس وجائزة مالية بمقدار مئة ألف دولار أمريكى.

أما العرض فكان مقرر أن تعرض نصف ساعة يوميا تتضمن تقريرا عن يوم كامل للمتسابقين وتعرض يوم السبت حلقة على الهواء مدتها ساعة ونصف يخرج فيها أحد المتسابقين من المنزل.

10 - روميو و جوليت "Romeo and Julie"

من أعظم أعمال الكاتب الإنجليزى وليام شكسبير وتعتبر من الكلاسيكيات العالمية التى مثلت كثيرا فى مسرحيات وأفلام قديما وحديثا وظهرت مترجمة فى الكثير من لغات العالم، حتى أصبح أى شخص عاطفى أو مغرم يشار إليه باسم روميو وكذلك الحال بالنسبة لجولييت.

كما أن مشاهد روميو وجولييت ألهمت الكثير من الرسامين لرسم مشاهد المسرحية، ونتج عن ذلك تراث من اللوحات العالمية الشهيرة، روميو وجيوليت لديهم الكثير للإجابة عن الاحترام، والحب، والإحسان!

أضف تعليقك

تعليقات  1


رنا
جميّل جداً