فيلم "عمر" يفوز بجائزة المهر العربي لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان دبي السينمائي


فاز فيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد بجائزة المهر العربي لأفضل فيلم روائي طويل فضلا عن منحه جائزة افضل مخرج، وذلك في حفل توزيع جوائز الدورة العاشرة لمهرجان دبي السينمائي مساء الجمعة.

ويقدم فيلم "عمر" اطلالة جديدة على الواقع الفلسطيني تتسم بالجرأة وتحاول التماهي مع ذلك الواقع وفق حبكة بوليسية ابطالها أربعة شباب يحاولون العيش بكرامة ضمن واقع لا يرحم احلامهم البسيطة بالعيش الكريم.

وكما في الكثير من الأعمال الفلسطينية التي تتناول الواقع ينتصب الجدار الاسرائيلي عائقا ويكون عليه ان يتسلقه ليلتقي حبيبته في الجانب الآخر من البلدة نفسها ويكون على العشاق الشباب اخفاء حبهم بينما يقضي المحتل على كل علاقات الثقة الممكنة بين الاصدقاء والمحبين.

كذلك يظهر الفيلم مدى العنف الذي يتعرض له الشباب الفلسطيني والذي ينعكس عنفا آخر في قلب مجتمعهم المحاصر والعرضة لكل التأثيرات من قبل المحتل الذي يتلاعب بمصائر شخصيات الفيلم ليصبح كل منهم في النهاية اما قاتلا واما مقتولا، اما مناضلا واما عميلا.

ويظهر الفيلم قوة الاسرائيلي بآلته العسكرية الضخمة وضعف الفلسطيني الذي لا يملك غير عزيمته، كما يعرض لكيفية وقوع الشباب فريسة سهلة لاساليب الاستخبارات الاسرائيلية التي لا تنتهي.

وتراس لجنة تحكيم المهر للفيلم الروائي العربي الطويل في دبي المخرج الايرلندي جيم شيردن وشارك فيها أربعة سينمائيين آخرين من العالم بينهم السعودية هيفاء المنصور.
أضف تعليقك

تعليقات  0