«بنك الوطني» أكبر مساهم في تحالف مصرفي لتمويل مشروع محطة الزور لانتاج الطاقة


يشارك بنك الكويت الوطني في تحالف مصرفي (كونسورتيوم) عالمي يضم مجموعة من البنوك العالمية، لترتيب قرض بقيمة 1.43 مليار دولار لتمويل المرحلة الأولى من مشروع محطة الزور الشمالية لانتاج الطاقة وتحلية المياه.

وأشار البنك إلى أنه البنك الكويتي والعربي الوحيد الذي يشارك في هذا الكونسورتيوم، لافتاً إلى أنه أكبر مساهم بين البنوك التجارية في هذا القرض الذي يعتبر الأول من نوعه، لتمويل أول مشروع يقوم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت.

وأضاف «الوطني» أن الكونسورتيوم يضم إلى جانبه كلاً من بنك اليابان للتعاون الدولي، ومؤسسة ضمان الصادرات والاستثمارات اليابانية وهما مؤسستان حكوميتان يابانيتان، والبنوك العالمية بنك طوكيو ميتسوبيشي يو أف جي، وسوميتومو ميتسووي، وستاندرد تشارترد بنك.

ولفت إلى أنه تم انشاء شركة مختصة للمشروع تحمل إسم شمال الزور الأولى لبناء وتنفيذ وتشغيل وادارة وصيانة محطة الزور الشمالية المرحلة الأولى، والتي تتوزع ملكيتها على شركة شمال الزور الأولى (40 في المئة) ومؤسسات عامة كويتية (10 في المئة)، و50 في المــئة المتبقية ستتاح للمواطنين الكويتيين من خلال اكتتاب عام سيقام بعد انتهاء بناء المشروع.

وقال: «يعتبر مشروع محطة الزور الشمالية لإنتاج الطاقة وتحلية المياه أول مشروع من نوعه في الكويت، يقوم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويهدف المشروع إلى إنتاج 1500 ميغاواط من الطاقة وتحلية المياه بقدرة 105 ملايين غالون إمبراطوري يومياً».

وأوضحت الرئيسة التنفيذية للبنك شيخة خالد البحر، أن اختيار «الوطني» كالبنك الكويتي والعربي الوحيد المشارك في هذا الكونسورتيوم العالمي، وكأكبر مساهم في القرض بين البنوك التجارية المشاركة فيه، يعكس قدرته وخبرته الطويلة في ترتيب القروض والتمويلات الضخمة، ويظهر السمعة الممتازة التي يتمتع بها على الساحتين المحلية والعالمية.
أضف تعليقك

تعليقات  0