مليارات دينار إنفاق الكويتيين والمقيمين خلال 2013.. و20 % النمو المتوقع للإنفاق في 2014

 

كشف مدير عام شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة كي نت عبدالله العجمي عن حجم الأموال التي أنفقها الكويتيون والمقيمون منذ بداية العام وحتى ديسمبر الجاري 10 مليارات دينار من خلال أكثر من 140 مليون عملية سحب آلي تمت عبر أجهزة كي نت، مقارنة بعدد عمليات يبلغ 120 مليون عملية عن ذات الفترة من العام الماضي.

وقال العجمي ان حوالي 65% من عمليات السحب تتعلق بعمليات شرائية مباشرة، فيما تمثل 35% عمليات سحب نقدي مباشر من أجهزة السحب المصرفية.

وكانت عمليات السحب المصرفي عبر أجهزة الشركة في النصف الأول من العام الحالي بلغت 70 مليون عملية بقيمة إجمالية 5 مليارات دينار، علما ان نقاط البيع التابعة للشركة يصل عددها 31 ألف نقطة بيع.

وترجع عملية نمو الإنفاق لدى المواطنين والمقيمين خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي لعدة عوامل أبرزها:

1 ـ طفرة زيادات الرواتب وإقرار العديد من الكوادر التي تم إقرارها منذ بداية العام.

2 ـ حالة الاستقرار النسبي في أسعار السلع والمنتجات المحلية بشكل عام مقارنة بالأسعار الموجودة في المنطقة.

3 ـ النمو السكاني المتزايد بالكويت بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام الماضية.

4 ـ رغبة الكويتيين في التغيير دائما وبشكل مستمر خاصة فيما يتعلق بالمتعلقات الشخصية كالهواتف الذكية التي ظهر العديد منها خلال العام، فضلا عن سوق السيارات الذي شهد أيضا نموا في عمليات البيع خلال العام.

5 ـ توافد الشركات التجارية الأجنبية ذات الماركات المعروفة إلى الكويت خاصة في الشركات الرياضية.

6 ـ كثرة العروض التي قدمتها العديد من الشركات خاصة الإلكترونية منذ بداية العام.

7 ـ نمو حركة السفر خلال العام نظرا لكثرة العطلات الرسمية التي تمت خلال العام.

8 ـ نجاح الترويج الإعلاني للمنتجات والسلع عبر شركات الدعاية.

وجميع ما سبق من عوامل دفع العمليات الشرائية إلى النمو، وإن كان تموا طفيفا إلا أن هناك استنتاجات ترشح نمو إنفاق المواطنين خلال العام المقبل بحوالي 20% مقارنة بالعام الحالي، نظرا لتزايد النمط الاستهلاكي لدى الكثير من الكويتيين وإصابتهم بإدمان الاستهلاك للأغراض غير ضرورية والإسراف للاحتياجات التي يستطيع الإنسان أن يتخلى عنها، خاصة فيما يتعلق بالأجهزة التكنولوجية بجميع أنواعها التي أصبحت حاليا في المراكز الأولى ضمن أولويات اهتمامات المواطنين.

أضف تعليقك

تعليقات  0