الوطني..اداء قوي لاسواق الاقتصادات المتقدمة في عام 2013


قال بنك الكويت الوطني ان اسواق الاقتصادات المتقدمة تتجه لان تنهي العام الحالي باداء قوي مسجلة ارتفاعا بواقع 20 في المئة بقيادة سوقي الولايات المتحدة الامريكية واليابان.

واضاف بنك الكويت الوطني في تقريره الاسبوعي عن الاقتصادات العالمية الصادر اليوم ان مؤشر داو جونز الصناعي ارتفع بواقع 19 في المئة في السنة الجارية مسجلا نحو 16 الف نقطة في نوفمبر الماضي حيث تشهد نهاية 2013 ارتفاع اسعار الفائدة على السندات الأميركية لأجل عشر سنوات بواقع 120 نقطة أساس.

واوضح التقرير ان سعر الفائدة على السندات الألمانية ارتفع بقدر أقل بواقع 40 نقطة أساس عن نظيره الامريكي وبقيت أسعار الفائدة الرسمية ثابتة بقرب الصفر في أغلب الاسواق باسثناء منطقة اليورو حيث قام البنك المركزي الأوروبي بتخفيض سعر الإقراض المستهدف لليلة واحدة الى 25 نقطة أساس.

وعن التوقعات للعام المقبل اوضح تقرير بنك الكويت الوطني ان الوضع الاقتصادي العالمي سيستمر على ماهو عليه استنادا على استمرار الاقتصادات العالمية نحو التحسن والتعافي متوقعاان تسجل اوروبا على وجه الخصوص نموا اكبر بعد ان خرجت من فترة الركود في الربع لثاني من العام الحالي.

وحول الاسواق الناشئة قال التقرير ان تلك الاسواق عانت خلال سبتمبر الماضي من ضغوطات في التدفقات وأسواق الصرف وذلك منذ بدايةالحديث عن تخفيف التيسير الكمي من قبل مجلس الاحتياط الفدرالي في الولايات المتحدة الامريكية مشيرا الى ان هذه الاسواق تبدو اليوم أكثر استعدادا لأي تخفيف متوقع في العام المقبل.

وذكر ان عمليات التخفيف الكمي المتوقعة في الولايات المتحدة الامريكية قد تجعل أسعار الفائدة الرسمية قصيرة المدى كما هي دون تغيير لفترة طويلة حيث يتوجب على المجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يؤكد هذا الأمر عدة مرات.

وعن لاسواق دول مجلس التعاون الخليجي قال تقرير بنك الكويت الوطني ان اسواق دول المجلس شهدت في العام الحالي نموا ثابتا بلغ 5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي وذلك على خلفية قوة الاوضاع المالية والانفاق الحكومي.

واوضح ان نمو الاقتصاد الإماراتي حاز على دفع ايجابي نتيجة فوز إمارة دبي باستضافة المعرض الدولي (اكسبو 2020) بالاضافة الى الدعم الذي يتلقاه واقتصادات دول خليجية أخرى من الانفاق الحكومي على البنية التحتية.
أضف تعليقك

تعليقات  0