السفير التركي : مليار دولار استثمارات عقارية كويتية في تركيا



قالت الشيخة فريحة الأحمد إن تركيا استطاعت جذب الكويتيين لشراء عقارات هناك خلال الفترة الأخيرة من خلال التسهيلات التي قدمتها لمواطني دول الخليج بجانب طقسها المعتدل وعاداتها وتقاليدها الإسلامية التي تتفق مع عادات الكويتيين والعقارات المجهزة بالدواوين والمساجد التي تتفق مع الفكر المعماري الكويتي.

وأضافت الشيخة فريحة في تصريح صحافي أمس عقب افتتاح معرض العقارات التركية والكويتية 2013 بمشاركة 41 شركة محلية وتركية، ان هناك تعاونا تجاريا بين الكويت وتركيا، مشيدة بما يحويه المعرض من عقارات سياحية وفلل وعمارات كائنة بجانب بحيرات تعرضها الشركات المشاركة.

وقالت إن الكويت تحوي كذلك عقارات جيدة موضحة أن فكرة البناء العمودي تساهم في حل المشكلة الاسكانية بالكويت.

وحول رؤيتها عما اذا كان الكويتيون يفضلون العقارات التركية عن مثيلتها بدول أوروبا أو الدول العربية قالت: لكل دولة عقاراتها المميزة، فالكويتيون يحبذون شراء عقارات في تركيا ومصر ولبنان فليس هناك أزمات تمنع من شراء العقارات في هذه الدول.


عقارات كويتية بمليارات

بدوره أفاد السفير التركي بالكويت مراد تامير بأن حجم الاستثمارات العقارية الكويتية سنويا في تركيا تزيد على مليار دولار حسب احصاءات 2012 وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يقدر بـ 650 مليون دولار وأن الكويت تحتل المرتبة الخامسة عالميا والثانية خليجيا بعد السعودية في حجم الاستثمارات العقارية بتركيا.

وعن أسباب الإقبال الخليجي على شراء العقارات بتركيا هل هو نتيجة التوترات السياسية التي تشهدها بعض البلدان العربية قال السفير التركي: نحن ننشئ عقارات متميزة ورجال الأعمال الكويتيين يتسمون بمكارم الأخلاق ويستفيدون من هذه الاستثمارات وهناك تشابه في الثقافات بين شعوب البلدين والعقار من الاستثمارات الآمنة. وأشار إلى أن الكويتيين بإمكانهم التملك في تركيا والحكومة قدمت لهم تسهيلات كإقامة لمدة عام، وزاد: الكويتيون بدأوا يمتلكون قرى كاملة في بعض المناطق بتركيا.


أقوى الأسواق الخليجية

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة اكسبو سيتي احمد الصفار إن الشركات التركية المشاركة في المعرض أبدت رغبتها في طرح مشاريعها في السوق الكويتي لكونه يعد من أقوى الأسواق الخليجية بالنسبة لهم.

وأوضح أن تركيا فرضت نفسها في المنطقة كبديل لأسواق بعض الدول العربية بجانب تدني أسعار عقاراتها مقارنة بالكويت، مشيرا إلى أن العائد الاستثماري في تركيا يتراوح فيما بين 15 و20%.

ولفت إلى أن بعض الكويتيين يفضلون العقارات التركية كبديل عن مثيلاتها الأوروبية كونها اقرب للعادات والتقاليد العربية الإسلامية.

وعن العائد التأجيري قال انه ضعيف جدا مقارنة بالعائد الاستثماري.

ورحب الصفار بالشركات التركية في الكويت للمشاركة في المعرض العقاري الاستثنائي والمتخصص في العقارات التركية والكويتية والتي سعت اكسبو سيتي من هذا المعرض لخلق فرصة حقيقية للالتقاء بين المتخصصين بالمجال العقاري بالبلدين للتواصل والتعاون الاقتصادي والعقاري بين البلدين بعد أن بلغت الاستثمارات الكويتية في تركيا مستوى عاليا جدا عقاريا وحقق التبادل التجاري بين البلدين مستوى قياسيا جديدا.

وذكر أن المعرض يهدف لتقديم اكبر وأكثر عدد من المشاريع العقارية في تركيا، حيث تتسابق الشركات على تقديم التسهيلات المالية وجودة المشاريع والفرص، مما ينعكس إيجابا على المستثمرين الكويتيين الذين يبحثون عن أفضل الفرص العقارية بتركيا والكويت وذلك بمختلف المناطق التركية كالعاصمة أنقرة والمركز التجاري اسطنبول ويالاوا وترابوزون وبودرن صبحنة كوشاداسي ازمير بورصة ومختلف المناطق في تركيا وتنوع العروض ما بين شقق وفل وأراض وصكوك انتفاع قصور ومنتجات عقارية أخرى.

وتابع الصفار «المعرض لا يقتصر على المشاريع في تركيا بل كذلك بالكويت، حيث تقوم عدة شركات عقارية كويتية بطرح مشاريع عقارية داخل الكويت بمختلف المناطق، حيث سيشهد المعرض إطلاق مشاريع عقارية جديدة لم تطرح في السابق وعروضا استثنائية للأسعار للتملك العقاري في الكويت».


لقطات من عروض الشركات بالمعرض

? الحصول على ليرة ذهب تعادل (90 أو 100 دينار) عند تملك عقار في تركيا.

? بعض العقارات كالمنتجعات تصل عوائدها الاستثمارية إلى 20%.

? الأقساط الشهرية لبعض العقارات تبدأ من 29.950 دينارا و49.950 دينارا.

? امتلاك عقار في تركيا ابتداء من 8.600 دولار.

? عند تملك عقار يمكن الدخول في سحب على

سيارة.

? عند تملك عقار يمكن الحصول على عقد ايجاري بعائد يصل 15%.

? دفع 50% للتسلم الفوري لفلل سوبر لوكس.

? أراض في صلالة بعمان بملكيات حرة موثقة.


حول المعرض

يقام المعرض بتنظيم شركة اكسبو سيتي بالتعاون مع مجموعة اين غروب التركية ومجموعة انريما غروب التركية لتنظيم المعارض والمؤتمرات.

وتطرح الشركات المشاركة مشاريع عقارية كبرى بتركيا والكويت في فندق الريجنسي البدع «الكويت» برعاية السفير التركي بالكويت مراد تامير.

ويشارك من تركيا في المعرض 16 شركة عقارية تعتبر من كبريات شركات التطوير العقاري والاستثماري هناك و25 شركة عقارية كويتية كبيرة تطرح مشاريع كبرى في الكويت وتركيا ودول أخرى في العالم وتستمر أنشطة المعرض حتى الأربعاء 18 ديسمبر الحالي.

أضف تعليقك

تعليقات  0