برلمانيون كويتيون وعرب يؤكدون أهمية الدور المناط بالبرلمان العربي


أكد برلمانيون كويتيون وعرب مشاركون في اجتماعات لجان البرلمان العربي المنعقدة هنا أهمية دور البرلمان العربي في مناقشة التحديات التي تواجه الامة ووضع الصيغ والقرارات المناسبة حيالها.

وقال نائب رئيس مجلس الامة الكويتي مبارك الخرينج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان على البرلمان العربي مسؤوليات لا تقل أهمية عن تلك التي تتحملها البرلمانات الاخرى.

وأضاف ان البرلمان العربي يمر بمرحلة وظروف عاصفة "نتمنى" ان يكون على قدر المسؤولية وان يجتاز هذه المرحلة.

وذكر الخرينج ان امام البرلمان العربي قضايا كثيرة ابرزها القضية الفلسطينية رغم تصدر القضية السورية ومعاناة الشعب السوري المشهد حاليا معربا عن امله ان يشكل مؤتمر (جنيف 2) مرحلة جديدة لسوريا.

وعن جلسة البرلمان العربي التي ستعقد يوم الخميس لمناقشة واقرار صيغ وقرارات اللجان المنبثقة عن البرلمان قال الخرينج ان الاجتماع الختامي مهم خاصة للقضيتين الفلسطينية والسورية والبحث في تقارير اللجان معربا عن شكره للاردن ملكا وحكومة وشعبا والبرلمان الاردني.

واعرب الخرينج عن تقديره للبرلمان العربي واعضائه الحاليين والسابقين خاصة من اسهموا في تاسيس البرلمان وانجاحه والانتقال به الى مرحلة الديمومة مؤكدا اهمية دور البرلمان العربي في تناول القضايا العربية والتصدي لها.

من جانبه وصف رئيس البرلمان العربي احمد الجروان في حديث مماثل ل(كونا) البرلمان بانه منظومة متكاملة تعمل على تعزيز العمل العربي المشترك.

وأوضح ان انعقاد البرلمان العربي في الاردن ياتي انطلاقا من رؤيته بضرورة عقد جلسة من جلسات المؤتمر في مقر جامعة الدول العربية او في مقار البرلمان العربي وجلسة اخرى تعقد في عاصمة من عواصم الدول العربية وعليه تم اختيار الاردن.

وقال ان الاردن يمر بظروف صعبة نتيجة استمرار تدفق اللاجئين السوريين على اراضيه ما استدعى عقد هذه الجلسة في العاصمة الاردنية عمان لدعم الجهود الاردنية وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه الاردن وايصال رسالة من موقع الحدث.

وعن مدى الزامية قرارات البرلمان العربي قال الجروان ان البرلمان العربي مؤسسة تشريعية ورقابية لا تملك صلاحية التنفيذ لكنه يقف خلف السياسة والدبلوماسية العربية وخلف القيادة العربية الحكيمة المتزنة الساعية للنهوض بالشعوب العربية.

من ناحيته اعرب رئيس البرلمان الاردني عاطف الطراونة ل(كونا) عن امله بان ياخذ البرلمان العربي خطى البرلمانات الاوروبية والدولية مشيدا بالتجربة البرلمانية الكويتية.

وكان المشاركون في اعمال لجان البرلمان العربي اقروا شعارا للبرلمان واعلنوه في حفل اقيم هنا الليلة الماضية حضره القائم بالاعمال في سفارة دولة الكويت لدى الاردن نايف الطيار.
أضف تعليقك

تعليقات  0