الكويت مع دول الخليج في مرتبة متأخرة بين الدول التي تعاني من مخاطر تتعلق بتوافر المياه


افاد تقرير صادر عن معهد الموارد العالمية الأميركي ان الكويت جاءت في مرتبة متأخرة بين الدول التي تعاني من مخاطر تتعلق بكمية المياه.

واحتلت البلاد المرتبة الخامسة عربياً والـ18 عالمياً في مؤشر ضغوط المياه الأساسية، وسجلت 4.96 نقاط على المؤشر العام، أي انها تعاني ضغوطاً «مرتفعة للغاية» على صعيد توافر المياه، وهناك استخدام كبير جداً في قطاع الصناعة والزراعة ومحلياً للمياه.

ويشير التقرير إلى أن الدول المصنفة ضمن هذه الخانة البالغة 37 دولة، تستنزف من مواردها المالية المتوافرة كل سنة أكثر من %80، بينما المصنفة في خانة الضغوط «المرتفعة»، وتتراوح نقاطها من 3 إلى 4، فتستنزف من مورادها ما بين 40 و%80.

ويقيس التقرير الصادر عن المعهد الأميركي المخاطر المتعلقة بكميات المياه لجميع المستخدمين، إضافة إلى تصنيفه بعض القطاعات المحددة بالنسبة لمستخدمي المياه في الزراعة والصناعة وعلى الاستخدام المحلي.

من جانب آخر، تعد الدول العربية من أكثر بلدان العالم التي تعاني من المخاطر المتعلقة بالمياه كما أشار إليه التقرير، إذ جاءت البحرين في المرتبة الأولى عربيا، تلتها قطر، ثم الإمارات وجميعها حلّت في المركز الأول عالمياً، ثم السعودية الرابعة عربياً والـ18 عالمياً، ثم عمان، وليبيا، واليمن.
أضف تعليقك

تعليقات  0