التطبيقات العشر الأكثر استخدامًا للعام 2013


نشرت شركة Nielsen الشهيرة والمتخصصة بإصدار الإحصائيات والدراسات المتعلقة بسوق التكنولوجيا، تقريرها الجديد لهذا العام والذي يحتوي على قائمة بأفضل 10 تطبيقات للأجهزة الذكية خلال عام 2013، وقد أُجريت هذه الدراسة ما بين شهر كانون الثاني/يناير وحتى تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2013، وتشمل التطبيقات الخاصة بالأجهزة العاملة بنظامي أندرويد و iOS، وفئة الدراسة كانت المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يتجاوزون في العمر 18 عامًا.

بالتأكيد فإن تطبيق الشبكة الاجتماعية الأشهر؛ فيسبوك، قد حاز على المرتبة الأولى، حيث يتجاوز عدد مستخدميه 103.5 مليون مستخدم شهريًا. بينما حصلت تطبيقات تعود لصالح شركة غوغل على المراتب الخمس التالية، وهذه التطبيقات هي: Google Search ثم Google Play ثم YouTube ثم Google maps وأخيرًا Gmail على التوالي.

ويستخدم تطبيق Google Search أو ما يُعرف بـ Google Now حوالي 76 مليون مستخدم شهريًا بشكلٍ متوسط، فيما يستخدم تطبيق Gmail الذي حاز على المرتبة السادسة حوالي 64.5 مليوت مستخدم.

وفيما يتعلق بالمراتب الأربع المتبقية، فقد حصل عليها التطبيقات التالية: Instagram ثم Maps الخاص بشركة آبل ثم Stocks وأخيرًا Twitter. وحسب الدراسة، فإن تطبيق إنستاغرام وتطبيق خرائط آبل قد شهدا نموًا عاليًا مقارنةً بالعام السابق، حيث ازداد معدل استخدامهما بنسبة 66% و 64% على التوالي.

وبالنسبة لزدياد معدل استخدام تطبيقات غوغل، فإن التطبيق الأبرز كان Google Search، والذي ارتفعت نسبة استخدامه إلى 37% مقارنةً بالعام السابق، فيما ازداد معدل استخدام خرائط غوغل 14% فقط، ويعود السبب في ذلك إلى فقدان حصة لا بأس بها من السوق بعد أن قامت آبل بطرح خرائطها الخاصة على iOS هذا العام. وبالنسبة لبقية تطبيقات غوغل، فإن متوسط نسبة الاستخدام مقارنة بالعام الماضي قد زاد حوالي 30%.

من الواضح أن اعتماد غوغل على خدمة البحث في نسخة أندرويد الأخيرة، واهتمامها الكبير في تطوير ميزات هذه الخدمة، أدّى إلى ارتفاع نسبة استخدامها، وهو ما سيزداد أكثر في حال استمرت غوغل ببناء تفاصيل أندرويد اعتمادًا على Google Now.

من الجيد أن نشاهد خمسة تطبيقات من أصل 10 تعود لصالح شركة غوغل المطورة لنظام أندرويد، وخاصةً كون هذه التطبيقات تحتل مراتب متقدمة في هذه القائمة. ما هو رأيك في هذه الدراسة؟ أخبرنا ضمن التعليقات.

أضف تعليقك

تعليقات  0