بريطانيا تصدر عملة بلاستيكية ابتداء من عام 2016


أعلن بنك انجلترا المركزي هنا اليوم شروعه ابتداء من عام 2016 في تغيير عملة الجنيه الاسترليني من الورق الى البلاستيك لتكون اكثر امانا من التزوير واطول عمرا بمقاومتها للماء والمؤثرات الطبيعية.

وأكد البنك المركزي في بيان صحافي ان القرار النهائي اتخذ بعد ظهور نتائج الاستطلاع الذي اجراه منذ سبتمبر الماضي على اكثر من 13 الف مواطن اعرب 87 بالمئة منهم عن تأييدهم لاعتماد عملة بلاستيكة عوضا عن الاوراق التقليدية المصنوعة من القطن والمتداولة في بريطانيا من اكثر من مئة عام.

وذكر ان "العملة فئة خمسة جنيهات التي ستطبع على مادة (البوليمر) المقاومة وتحمل صورة الزعيم الوطني وينستون تشريشل ستكون الاولى تداولا بداية من عام 2016 تليها في العام التالي عملة من فئة عشرة جنيهات وعليها صورة الكاتبة البريطانية الشهيرة جين اوستن".

ولم يشر البنك في بيانه الى الورقتين من فئة عشرين وخمسين جنيها او تاريخ اصدارهما في شكلهما الجديد.

وذكر البنك المركزي ان فترة استخدام العملات البلاستيكية تعادل 5ر2 ضعف الاوراق التقليدية كما يمكنها مقاومة الماء فضلا عن مقاومتها التغيرات الناجمة عن الحرارة الطبيعية والرطوبة.

وقال ان عملية تغيير العملة تحتاج الى كثير من الوقت وتتم على مراحل من اجل تهيئة السوق المحلية خاصة الى بداية تداولها فضلا عن اعادة برمجة جميع ماكينات السحب الالية في البلاد للتعامل مع العملات الجديدة.

ولفت البنك الى ان 20 دولة حول العالم تتقدمها استراليا وكندا اعتمدت منذ عدة اعوام العملة البلاستيكية عوضا عن العملة الورقية التقليدية.
أضف تعليقك

تعليقات  0