تناول السكريات والوجبات السريعة يسبب تراجع وظائف الذاكرة




توصل باحثون أستراليون، عن طريق تجارب أجريت على الفئران، من خلال تناول الفئران لمأكولات شبيهة بالوجبات السريعة خلال مدة أقل من أسبوع، إلى أن الوجبات السريعة تتسبب فى تراجع وظائف الذاكرة بصورة يتعذر علاجها.


وقالت الطبيبة مارجريت موريس، بجامعة نيو ساوث ويلز، اليوم الثلاثاء، "لقد أدهشنا مدى سرعة حدوث ذلك"، مضيفة "خلال اتباع الفئران لهذا النظام الغذائى لمدة ستة أيام أصبح أداؤها بطيئا فيما يتعلق بمهام الذاكرة".


وأضافت موريس لشبكة "ايه بى سى"، أن السكر وحده بدلا من تركيبة السكر والدهون فى الأنظمة الغذائية ربما يكون هو المسئول عن تراجع وظائف الذاكرة.


وأشارت موريس إلى أن الاعتلال الذى أصاب الذاكرة لم يعالج بعدما عادت الفئران لتناول الأطعمة الصحية.


وخلصت التجربة إلى أن الفئران التى تناولت الدهون، والكعك والبسكويت و10% من السكر استهلكت طاقة أكثر بواقع خمسة أضعاف بالمقارنة ببقية الفئران. كما أن أداء الفئران فى اختبارات الذاكرة كان أقل من نظيرتها التى تتناول طعاما صحيا.


وقالت موريس، إن فقدان الذاكرة كان واضحا حتى قبل أن يزداد وزن الفئران، وأضافت "نعتقد أن هذه النتائج ربما تكون لها صلة بالإنسان".


وكانت دراسة بريطانية نشرت منذ عامين، قد خلصت إلى أن الأشخاص الذين تناولوا وجبات سريعة لمدة خمسة أيام أظهروا رد فعل أكثر بطئا مقارنة بالآخرين الذين شملتهم التجربة.

أضف تعليقك

تعليقات  0