8 نصائح هامة لتجنب آلام العين والصداع أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر


يتسبب الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر فى كثير من الأضرار الصحية مثل الصداع وضعف النظر وغيرها من المشكلات التى تلزم المستخدم تقليل فترات جلوسه أمام جهاز الكمبيوتر، لكن هناك بعض الأشخاص المجبرون على الجلوس طويلاً امام الكمبيوتر بسبب طبيعة عملهم .

ومن المشاكل التى تصيب الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة امام الكمبيوتر مشكلة الصداع المزمن، بالإضافة إلى ضبابية فى الرؤية وفى بعض الحالات ضعف النظر.

وفيما يلى بعض النصائح التى تساعد المستخدمين على تجنب المشاكل أثناء جلوسهم أمام جهاز الكمبيوتر :

انقل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعيداً عن النافذة :

عند إختيار مكان وضع الكمبيوتر يجب أن يكون المستخدم حريصاً لتجنب وضعه أمام النافذة حيث أن هذا الوضع يؤذى العين، فإختلاف سطوع الشاشة وسطوع النافذة يسبب إجهادا للعين وعدم الراحة، لذا يجب التأكد من تحقيق التوازن بين ضوء الغرفة ودرجة سطوع شاشة الكمبيوتر.

ضبط إرتفاع الشاشة :

من أهم الملحوظات التى يجب مراعاتها عند وضع الشاشة ضبط إرتفاعها بحيث تكون فى مستوى البصر، أى يفضل ان تكون بين 9-5 بوصات .

التأكد من سلامة الحاسوب :

يجب أن يتأكد المستخدم عند شراء جهاز الحاسوب الشخصى الخاص به من ان شاشته ذات درجة آمان كبيرة ، بالإضافة إلى إقتناء نظارة لحفظ النظر أثناء جلوس المستحدم لساعات طويلة امام الكمبيوتر.

ضبط إعدادت الشاشة :

يجب على المستخدم قبل إستعمال الشاشة أن يقوم بضبط إعداداتها لتناسب حجم الضوء فى الغرفة، فإختلاف الضوء يضر بحدقة العين بالإضافة إلى انه قد يتسبب فى صداع مزمن،هذا غير أنه يتوجب على المستخدم التأكد قبل قراءة الملفات الطويلة أن خلفيتها بيضاء حتى لا تؤذى العين .

أخذ قسط من الراحة :

يجب أن يعطى المستخدم نفسه راحة كل 20 دقيقة، حيث يمتنع لفترة خمس دقائق من النظر للشاشة، نظرا لأن الجلوس امام الشاشة لفترات كبيرة يؤذى العين بشكل كبير ، وفى خلال فترة الراحة يجب على المستخدم أن يغلق عينه حتى يتمتع بقليل من الإسترخاء الذى لا يؤذى العين .

ضبط المسافة بين المستخدم والشاشة :

يجب على المستخدم أن يكون على مسافة مناسبة تسمح له برؤية الشاشة بوضوح لكن فى نفس الوقت يجب ان تكون الشاشة على بعد مناسب فكلما كانت أقرب كلما زاد ضررها على العين .

مراجعة طبيب عيون :

يكون أمراً مهماً للأشخاص الذين يعملون أمام الكمبيوتر لفترات طويلة زيارة الطبيب بشكل دورى، بالإضافة إلى إخبار الطبيب عند وجود أى مشكلة او آلام فى العين .

الحرص على بعد الملفات الرقمية من العين :

أثبتت العديد من الدراسات خطورة المواد الرقمية مقارنة بنظيرتها المطبوعة، وقد أكدت تلك الدراسات أن تقريب المواد الرقمية من العين يساعد هذا زيادة آلامها ، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق تكبير حجم الخط ليكون واضحا ًبشكل أكبر .
أضف تعليقك

تعليقات  0