1.4 مليار دينار.. أرباح «البترول» العام الحالي



توقعت مؤسسة البترول الكويتية تحقيق 1.4 مليار دينار عن العام المالي الحالي 2013/ 2014، بزيادة نسبتها 43 بالمئة عن تقديرات الموازنة، كما تم تحقيق أرباح فعلية أكثر من مليار دينار خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر الماضيين.
واستعرضت مؤسسة البترول في تقريرها السنوي عن إنجازاتها خلال العام المالي الحالي متمثلة في:-

- تخفيض الموازنة المقترحة لمصروفات التشغيل للمكتب الرئيسي للمؤسسة عن السنة المالية 2014/ 2015 بمبلغ 1.5 مليون دينار.
- المضي قدما في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها الكبرى.
- زيادة مبيعات الغاز المسال و«النافثا» في أسواق اليابان، كوريا، الهند.
- إبرام عقد بيع سنوي طويل المدى مع شركة «فاليه» أكبر مستورد لمنتج الكبريت في جمهورية البرازيل الاتحادية.
- إبرام عقد بيع سنوي طويل المدى مع شركة Emarat وشركة TOTAL لتزويدهما بالمنتجات الوسطى، بالإضافة إلى زيادة كمية عقد KPI بوقود الطائرات.
- تفعيل أقصى درجات الحماية للناقلات النفطية للتصدي لعمليات القرصنة البحرية، من خلال وضع فريق حماية مسلحة بالتنسيق مع جميع الشركات التي تستأجر منها مؤسسة البترول الكويتية الناقلات، إضافة إلى وضع خطة للطوارئ لدى مواجهة أي حالة قرصنة بحرية، «تقع لإحدى سفننا Piracy Manual».
- المحافظة على أسواق النفط الخام وذلك عن طريق تجديد العقود الطويلة الأجل.
- التنسيق المشترك بين قطاع التسويق وشركة البترول الوطنية لضمان سلامة المنشآت الحالية الخاصة باستيراد الغاز الطبيعي المسال.
- التمكن من تحقيق نسبة 90 بالمئة لتشغيل الأسطول الوطني، التي تعتبر نسبة مرتفعة جدا مقارنة مع التحديات غير المسبوقة.
- ميكنة إجراءات الموارد البشرية في ما يتعلق بإجراءات «تنفيذ الإجراء الذاتي»، وتنفيذه آليا.
- تطوير نظام التوظيف الإلكتروني.
- تدشين المرحلة الثانية لمشروع الارتباط الوظيفي.
- تشكيل لجنة توظيف ذوي الإعاقة بالقطاع النفطي، تم من خلالها تعيين 13 موظفا.
- تدشين مشروع الضريبة على القيمة المضافة «VAT» بتاريخ 19 يونيو 2013.
- توقيع بروتوكول Bank Account Management Protocol مع الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.
- تجديد وثيقة التأمين البحري للسنة التأمينية 2013/ 2014، وذلك بعد مفاوضات مع شركة التأمين المحلية «القائد» نتج عنها إلغاء رسوم القرصنة الإضافية، التي انعكست بتخفيض تكاليف التأمين على إجمالي المبالغ المؤمن عليها والبالغة 19.7 مليار دولار من ميزانية التأمين الإلزامي.
- تدشين نظام KPC Cloud للمؤسسة لتبادل المعلومات بصورة سرية وآمنة.
- البدء بتطبيق استراتيجية الاتصال 2030 لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.
- تنفيذ 1391 برنامجا تدريبيا بمشاركة 20920 موظفا.
4500 كم2
تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لشركة نفط الكويت، الرامية إلى تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من النفط والغاز الطبيعي، تقوم مجموعة الاستكشاف بعمليات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الدقة في مناطق شمال الكويت، وهو أحد المشاريع العملاقة على مستوى العالم. يهدف هذا المشروع إلى استكشاف المكامن غير التقليدية للعصر الجيوراسي، بأعماق تصل إلى 15000 قدم ومكامن العصر البرمي السحيق التي يصل عمقها إلى أكثر من 20000 قدم، وكذلك التحديد الدقيق لمكامن العصر الطباشيري المنتجة، بحيث تبلغ المساحة السطحية لأعمال المسح الزلزالي 4500 كم2، تغطي مناطق شمال الكويت، وتمثل 25 بالمئة من مساحة الكويت.
أبرز إنجازات
ومن أبرز الإنجازات التي تمكنت الشركة من تحقيقها خلال العام المالي الحالي:-

- حفر واختبار بئر MN-205 بنجاح في حقل المناقيش.
- اكتمال حفر أول بئر مائلة بزاوية عالية 80 درجة RA-014 بنجاح في مكمن برقان السفلي، بتدفق نفطي جيد يصل الى 3440 برميلا يوميا.
- نجاح عملية وضع «open hole packers 24 in ICD» في حقل الروضتين «مودود» رقم البئر RA-0239.
- افتتاح طريق شمال الأحمدي الجديد، الذي أدى بدوره إلى التقليل من الاختناقات المرورية.
- تقليل نسبة الغاز المحروق بغرب الكويت من 42 بالمئة إلى 3.8 بالمئة والخطة المستقبلية للوصول الى 1 بالمئة.
- تقليل حرق الغاز من 42 بالمئة عام 2006 الى 3.8 بالمئة العام الحالي.
- توقيع عقد مع شركة «إيمرسون» العالمية الأميركية للصناعة والتكنولوجيا.
- اكتشاف حقل نفطي جديد بكميات تجارية من النفط والغاز، وذلك في منطقة كبد الواقعة في غربي البلاد.
- استكمال بناء أول وحدة تجريبية لحقن المياه «مكمن ظريف»في العمق الجيوراسي في منطقة غربي الكويت.
- الانتهاء من مشروع إنشاء محطة جديدة رقم 160 لتعزيز الغاز في جنوبي وشرقي الكويت.
- تنفيذ التصميم الأولي لمشروع الحقن المركزي لمياه البحر والمتعلقة بالمرحلة الثانية في شمالي الكويت.
- الانتهاء من التصميم الأولي لثلاثة مشاريع تشمل إنشاء ثلاثة مراكز تجمع أرقام 29 و30 و31 في شمال الكويت:
يتضمن تصميم المشروع إنشاء مراكز تجميع جديدة أرقام 29 و30 و31 شمالي الكويت بطاقة استيعابية لكل مراكز تبلغ 100 ألف برميل من النفط الخام يوميا و60 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.
- توقيع عقد مع مقاول عالمي لمشروع رفع المحطات الكهربائية الفرعية في جنوب وشرق الكويت:
- استكمال مرحلة التصميم الأولي لبرامج تطوير النفط الثقيل.
- تحقيق إنجازات كبيرة في مشاريع المسح الزلزالي في شركة نفط الكويت.
- المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد في شمال الكويت.
زيادة 9 % في «تكرير الخام»
بلغ إجمالي معدل تكرير النفط الخام في مصافي الشركة الثلاث 917.6 ألف برميل يوميا خلال السنة المالية 2012-2013، مقارنة بحوالي 841.6 ألف برميل يوميا في السنة المالية السابقة 2011-2012 أي بزيادة مقدارها 9 بالمئة.
وحققت الشركة رقما قياسيا في إجمالي الكميات المكررة في مصافيها خلال السنة بسبب جودة أعمال الصيانة وارتفاع مستوى الكفاءة الصناعية للوحدات والمعدّات والالتزام بمعايير السلامة. وبلغ صافي الكميات المنتجة من المواد البترولية خلال السنـة المالية 2012 /2013 نحو45.3 مليون طن متري وحوالي 41.6 مليون طن متري في السنة المالية 2011/ 2012 أي بزيادة مقدارها 8.8 بالمئة. إنجازات في مجال تقنية المعلومات في شركة البترول الوطنية الكويتية:-

- تطبيق التقنية الجديدة لروابط الألياف الضوئية.
- إنجاز نظام مراقبة أمن شبكة شركة البترول الوطنية الكويتية على مدار الساعة.
- تفعيل نظام بوابة الدفع الإلكترونية، حيث يتمكن عملاء الشركة من خلالها شراء منتجات الوقود والدفع عبر الإنترنت برسوم مخفضة.
205 ملايين دينار
عددت شركة صناعة الكيماويات البترولية إنجازاتها خلال العام المالي الحالي، وتمثلت في محطات رئيسية أبرزها:-

- الاحتفال بمرور 50 عاما على تأسيس شركة صناعة الكيماويات البترولية في 6 نوفمبر الماضي، وتم أيضا إطلاق شعار الشركة الجديد، بما يتناسب مع توسع الشركة المستقبلي، خارج دولة الكويت.
- حققت الشركة أرباحا إجمالية بلغت 205 ملايين دينار، حتى نهاية النصف الأول من العام، ومن المتوقع بلوغ الأرباح 320 مليون دينار حتى نهاية السنة المالية 2013/ 2014 مقابل أرباح تقديرية تبلغ 196 مليون دينار.
- الانتهاء من دراسة الجدوي الاقتصادية الأولية لمشروع إنشاء مصفاة جديدة متكاملة مع مجمع للبتروكيماويات في أندونيسيا.
- اعتماد تخصيص أرض لمشروع الأوليفينات الثالث ضمن موقع المصفاة الرابعة في منطقة الزور.
- توقيع مذكرة التفاهم مع شركة «توتال» كشريك عالمي في مشروع الصين وسيتم تنفيذ المشروع بالمشاركة بين كل من شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة البترول العالمية والشركة الصينية للبترول والكيماويات «Sinopec».
- مشروع العطريات الجديد: يجري حاليا تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية الأولية لمشروع إنشاء مصنع العطريات الثاني في الكويت.
- الانتهاء من دراسة تقنية لزيادة إنتاج مصنع العطريات وتحسين اقتصادياته، وتم تطبيق 3 توصيات ويجري حاليا تطبيق باقي التوصيات كما تم تحقيق زيادة 7بالمئة في إنتاج البرازايلين.
- الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع استغلال الهيدروجين بين شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة إيكويت للبتروكيماويات.
- تحقيق النسبة المطلوبة في تكويت عمالة المقاولين الكويتية، لتصل النسبة إلى 25 بالمئة وتحقيق نسبة التكويت بالشركة لتصل إلى 84 بالمئة.
غاز طبيعي
وأفادت الشركة الكويتية للاستكشافات الخارجية «كوفبك» بأن أبرز إنجازات الشركة في الفترة ذاتها تتمثل في استكمال الإجراءات القانونية والإدارية لزيادة حصة «كوفبك» في مشروع «ياشينغ» بالصين من 14.7 بالمئة إلى 30 بالمئة من خلال الاستحواذ على حصة «BP» في المشروع وتعزيز محفظة أصول الشركة الاستكشافية، بالاستحواذ على 8 أصول استكشافية جديدة في كل من باكستان واليمن والصين، والقيام بدور المشغل في ثلاثة أصول استكشافية جديدة في باكستان واليمن وأستراليا كمرحلة ابتدائية.

- العمل وفق البرنامج الزمني المحدد لتطوير مشروع «ويتستون» لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في أستراليا.
تحديث الأسطول
قامت شركة ناقلات النفط الكويتية في شهر مايو2013 ببيع 4 ناقلات منتجات بترولية متوسطة الحجم تتمثل في «الكويتية والصبية والبادية والديرة»، وذلك لتقادم أعمارها، كما قامت الشركة خلال العام الحالي بنقل 20.635 مليون طن متري من النفط الخام والمنتجات البترولية والغاز المسال إلى مختلف موانئ العالم، وبلغت الحمولات المنقولة من دولة الكويت 12.193 مليون طن متري أي ما يعادل نسبة 59 بالمئة من إجمالي الحمولات المنقولة بواسطة الأسطول لمختلف موانئ العالم، كما بلغ معدل تشغيل الناقلات 95.6 بالمئة.
بناء 5 ناقلات
وفي ما يتعلق بتحديث الأسطول، أشارت الشركة إلى تعاقدها مع «دايوو» الكورية الجنوبية لبناء السفن والهندسة البحرية في يناير 2012 لبناء خمس ناقلات جديدة ضمن المرحلة الثالثة لتحديث الأسطول، منها أربع ناقلات نفط خام عملاقة ثنائية البدن «VLCC» بسعة تخزينية قدرها 320 ألف طن متري لكل منها، وناقلة منتجات بترولية «Aframax» سعتها التخزينية 100 ألف طن متري، ويتجاوز إجمالي تكلفتها 556 مليون دولار.
وقالت الشركة: إنه يتم حاليا بناء مصنع تعبئة الغاز المسال الجديد في منطقة أم العيش شمال الكويت، وتبلغ سعته الإنتاجية القصوى 20 مليون أسطوانة بالسنة، وتم إنجاز 91.38 بالمئة من الأعمال الكلية للمشروع و83 بالمئة من الأعمال الإنشائية.
مذكرة تفاهم في إندونيسيا
لفتت شركة البترول الكويتية العالمية من بين أهم إنجازاتها، توقيع مذكرة التفاهم مع شركة «برتامينا» لتنفيذ مشروع أندونيسيا، إضافة إلى وضع حجر الأساس لمشروع «نغي سون» لتأسيس مجمع البتروكيماويات والتكرير في «فيتنام».

4 ملايين أرباح «كافكو»
قالت الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود «كافكو»: إن صافي الربح في نهاية النصف الأول من العام المالي الحالي بلغ4.1 ملايين دينار مقارنة بـ 2.7 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق، وتشغيل مبنى ومرافق عمليات الشركة الجديدة في ساحة المطار، كما أبرمت 3 عقود جديدة منها عقدان مع شركات طيران جديدة والثالث مع سلاح الجو الأميركي لتزويد الوقود لطائراتها في مطار الكويت الدولي، وبلغت نسبة العمالة الوطنية 92.6 بالمئة من إجمالي عدد العاملين.

5 استكشافات جديدة
نجحت مجموعة الاستكشاف في نفط الكويت باستكشاف مكامن نفطية جديدة هي: مكمن نفط وغاز في طبقة «المارات» في الجزء الجنوبي من حقل «برقان»، مكمن نفط وغاز في طبقة «المكحول» في الجزء الغربي من حقل «أم قدير»، مكمن نفط في طبقة «الرطاوي» في حقل «أم قدير»، مكمن نفط في طبقة «الزبير» في امتداد حقل «الرتقة» ، مكمن نفط في طبقة «الرطاوي» في حقل «كحلولة».



أضف تعليقك

تعليقات  0