الشعر المبلل يسبب نزلات البرد؟ الأسطورة والواقع!




الخروج خارج المنزل مع شعر رطب، من يجرؤ القيام بذلك؟ لسوء الحظ اننا لا نستطيع ان نرى كم شخص شجاع رفع يديه. منذ الطفولة علمونا انه اذا خرجنا مع الشعر المبلل, فسوف نصاب بالمرض. لكن هل هذا صحيح حقا؟ تلميح – لا.

نزلات-البردكم مرة في حياتكم قيل لكم انه اذا خرجتم مع الشعر المبلل فسوف تصابون بنزلات البرد والانفلونزا؟ يبدو ان هذا التحذير ينتقل من جيل الى جيل منذ عهد الانسان القديم مع التحذير المماثل: “ممنوع السباحة بعد الاكل ” – في هذه الحالة فانكم لن تصابوا فقط بالبرد، وانما سوف تغرقوا وتموتوا.

الان لحظة الاعتراف، بالاساس بينكم وبين انفسكم، في اعماقكم. هل انتم كاهل تستمرون في نقل الرسالة الى الجيل الاصغر بعدم الخروج بشعر مبلل؟ اذا اجبتم بنعم، فاستمروا في قراءة هذه المقالة. اذا قلتم لانفسكم لا، ولكن نظرتم بقلق حولكم، اذا اشعروا بالحرج من انفسكم ثم استمروا في قراءة المقالة.

في دراسة اجريت مؤخرا، اجابت 40 ? من الامهات اللاتي شملهن الاستطلاع بانهن يعتقدن انه اذا ارسلن طفلهن للخارج بشعر مبلل، فانه سوف يعود مريضا.

في عام 1878 – ولدت الاسطورة
في هذا العام قرر الكيميائي الفرنسي لويس باستير ان لديه القليل من وقت الفراغ بعد ظهر يوم مشمس، وقرر فحص كيف يؤثر البرد على الدجاج الذي تعرض لمرض الجمرة الخبيثة. على الرغم من المخاوف بان تحاولوا القيام بهذه التجربة في المنزل فسوف نقص عليكم كيف تم اجرائها.

فقد تم اختيار بضع دجاجات محظوظات من القن وتعريضهن لبكتيريا الجمرة الخبيثة. الجمرة الخبيثة هو مرض يصيب البشر والحيوانات، وتستخدم ايضا كسلاح بيولوجي في الحروب. بعد التعرض للجمرة الخبيثة قام بتغطيس اقدام الدجاجات في الماء المثلج لمعرفة كيف سيؤثر ذلك على فرصهن في البقاء على قيد الحياة بعد التعرض للجمرة الخبيثة.

بالفعل اصيبت الدجاجات بمرض الجمرة الخبيثة وماتت. قرر بعدها لويس باستير القيام بتجربة اخرى مع ما تبقى من الدجاجات، ولكن هذه المرة لم يقم بتغطيس ارجلهن بالماء المثلج. بدلا من ذلك، فقد لفهن ببطانية دافئة ويا للعجب – بقين على قيد الحياة.

الشعر الرطب لا يسبب نزلات البرد، كذلك الخروج دون معطف
بعد عدة مئات من السنين – في القرن 20 اكتشف العلماء الالمان اثناء الحرب العالمية الاولى، ان الجنود الذين كانوا ينامون في الخنادق الباردة والرطبة اصيبوا اكثر ب- 4 مرات من زملائهم الذين تغطوا ببطانية.

على ما يبدو ان بعض الامهات من تلك الفترة اطلعن على اكتشاف العلماء الالمان، وقررن ان ما ليس جيد للجنود الاشداء بالتاكيد لن يكون جيدا لاطفالهن الصغار وقررن عدم السماح لهم بالخروج مع الشعر المبلل.

مع مرور السنوات اضيفت المزيد من الصيغ للاسطورة، مثلا هناك من الناس من يعتقدون انه عند الخروج مع شعر مبلل فان حرارة الجسم تخرج من خلال الشعر الرطب. لكنهم لا يعرفون انه في الوقت نفسه يمكن لحرارة الجسم ان تخرج حتى من خلال اكف ايديهم العارية او من كل الاجزاء الاخرى من الجسم الغير المغطاة بالملابس الدافئة.

بعد ان اتفقنا على ان الخروج مع الشعر المبلل لا يؤدي للاصابة بنزلات البرد، نوضح انه حتى لو ذهبتم الى النوم مع شعر مبلل – حتى مع تشغيل المكيف – فانكم لن تصابوا بنزلة البرد ولكنكم قد تستيقظون مع تسريحة ” موهيكن ” الرائعة. ايضا اذا خرجتم دون معطف فلن تصابوا بنزلة البرد، ولكن هشششش! لم تسمعوا ذلك منا.

انتم تتساءلون مع كل هذا ما الذي يؤدي لنزلات البرد؟
نزلات البرد تسببها الفيروسات. وينبغي التعرض لها وملامستها للاصابة بنزلات البرد. اكثر من 200 نوع مختلف من الفيروسات يمكن ان تسبب نزلات البرد. ولكن الاهم هو الفيروس السائد ” رينو – فيروس” (rhinovirus). عندما يعطس شخص او يسعل بالقرب منكم ولا يغطي فمه، فان القطرات الصغيرة التي تحتوي على الفيروس تطير مباشرة نحوكم.

هذا الفيروس يمكن ايضا ان يتواجد في الاماكن العامة مثل المراحيض والبالوعات وغيرها من الاسطح. مما يعني انكم يمكن ان تصابوا بالعدوى حتى لو لامستم شيئا يحمل القليل من الفيروس.

الهواء البارد في فصل الشتاء – الذي هو اقل رطوبة من الهواء الساخن في فصل الصيف – يمكن ان يجفف البطانة المخاطية في القنوات الانفية مما يجعل من الاسهل على الفيروسات دخول الجسم والتسبب بالعدوى. ولذلك فان نزلات البرد تحدث اكثر في فصل الشتاء.

أضف تعليقك

تعليقات  0