دراسة: الجميلون يتمتعون بوظائف وحياة أفضل






كشفت دراسة أجرتها جامعة إيسكس البريطانية وجامعة ميلان بيوكوكا الإيطالية أن النساء والرجال الذين يتمتعون بالجمال يتمتعون أيضاً بحياة أفضل بشكل عام ومستوى وظيفي أعلى من غيرهم.

وقالت الدراسة التي أجريت على 8 آلاف شخص بعد عمر 35 عاماً في ولاية ويسكانسن الأميركية إن أجمل الوجوه كانت الأكثر نجاحاً في الحياة المهنية.

وحاولت الدراسة التي نشرت في مجلة تابعة للجنة الدولية لعمل الاجتماع يرمز لاسمها اختصاراً بـ RC28، استكشاف تأثير جاذبية وجوه الرجال والنساء على الحياة المهنية وعلى حياة البشر بشكل عام.

وتوصلت الدراسة إلى نتائجها باستخدام صور المبحوثين في المرحلة الثانوية ووضع لجنة لوضع درجات بحسب جمال الشخص، وبعد ذلك تتبع الحياة المهنية لهم والوظائف التي حصلوا عليها لاحقاً.

وتوصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن العديد من المبحوثين حصلوا على درجات متدنية في درجاتهم الدراسية إلا أنهم حصلوا لاحقاً على وظائف جيدة ووظائف عليا وتمتعوا بشكل عام بمستوى وظيفي راق، على الرغم من اختلاف خلفياتهم الاجتماعية وانخفاض معدل ذكائهم، وانخفاض مستوى تعليم والديهم أيضاً.

وهو ما دفع الباحثين إلى القول إن الجمال يلعب دوراً في حصول الشخص على الوظيفة إضافة إلى ارتفاع أداء الأشخاص الجميلين في وظائفهم.

وبحسب الباحثة في معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية بجامعة ايسكس الدكتورة غوندي كنيز التي شاركت في إجراء الدراسة «في علم الاجتماع، طالما وقفت الموارد الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وراء عدم المساواة الاجتماعية، لكن هذا البحث يقدم سبباً جديداً قد يلعب دوراً هاماً في تشكيل أوضاع الناس خلال فترة حياتهم»
وأشارت الباحثة إلى أن كون الشخص جميلاً فإن ذلك يلعب دوراً في تحديد الوظيفة التي سيشغلها الشخص وتطوره الوظيفي، بحسب نتائج المشمولين في الدراسة.

وبخلاف دراسات أخرى فإننا وجدنا أن جمال الوجه تحديداً يلعب دوراً مهماً في تحديد الوظيفة سواء في بداية أو وسط أو نهاية الحياة الوظيفية. وترى الباحثة أن نتائج الدراسة الأولية تشكل إضافة جديدة للداراسات المهتمة بالمساواة والعدالة الاجتماعية.

غير أن أن غوندي أكدت أن هذه النتائج لاتشرح بالضبط الأسباب الكامنة وراء ذلك، مشيرة إلى أن هذه النتائج تطرح العديد من الأسئلة التي قد تفسر إجابتها نتائج الدراسة.

على سبيل المثال تتساءل غوندي هل يعود سبب ذلك إلى أن أرباب العمل والمدراء يتحيزون ضد الأشخاص غير الجميلين، لذلك يحصل الجميلون على وظائف بمناصب عليا؟ أم أن الجميلين يختارون المهن المرموقة لأن لديهم ثقة بأنفسهم أعلى من غيرهم؟


أضف تعليقك

تعليقات  0