أخطاء قادت إلى اختراعات



كثيراً من الاختراعات ما كانت لتكون لولا الأخطاء ، هذا الموضوع يجعلنا دائماً نستوعب أي خطأ نقوم به من دون أن نواصل جلد انفسنا حتى نقتلها.

1- الجبنة:
يؤمن كثيرون بأن الإنسان توصل إلى اختراع الجبنة بالصدفة وأن صاحب الصدفة هو رجل عربي ، كان يملك كيساً مصنوعاً من جلد معدة الماعز فوضع فيه الحليب ومع رحلته في الصحراء وتوفر الحرارة حصل هناك تفاعل أدى إلى الجبنة...طبعا صنع العالم الجبنة وتأخر حتى اكتشف سرها العلمي.

2- البوظة المتجمدة "أسكيمو":
نعم تلك الحلوى الجميلة التي يأكلها الأطفال والكبار ، تم اختراعها بسبب فتى صغير في العمر نسي عصيره في الخارج في ليلة باردة ... خرج ليجد هناك شيئاً متجمداً وعندما جربه وجده لذيذاً للغاية فبدأ الاختراع من هناك .... يقال أن اسم الصبي فرانك إيبرسون.

3- شبس شرائح البطاطا:
من الغضب ما اخترع ، فقد غضب صاحب أحد المطاعم من زبون كرر رفض البطاطا المقلية المقدمة له بحجة أنها غير مقلية جيداً وأنها سميكة ... صاحب المطعم ارتكب ردة فعل جنونية فقطع البطاطا بشكل رفيع للغاية وأحرقها تقريباً ليكون الشبس الذي يحبه الناس الآن.

4- كوكا كولا:
الهدف من كوكا كولا كان دواءً بطعم جيد لعلاج الصداع ، لكن من فحص الدواء تفاجىء بجمال الطعم وأبلغوا الطبيب بذلك الذي أضاف بعض المواد فقط لتكون كوكا كولا.

5- أوراق الملاحظات "المعروفة بلونها الأصفر":
في عام 1970 حاول سبنسر سيلفر التوصل إلى صمغ قوي جداً لكن خلطته جاءت بنتيجة غريبة وهو صمغ ضعيف للغاية ، يقال أن موظف شركة 3M تمت معاقبته آنذاك لكن بعد 10 أعوام استطاعت نفس الشركة استخدام نفس الصمغ لصناعة ورق يلصق لكن يمكن إزالته بسهولة لأنه لاصق ضعيف للغاية.

6- البوظة على شكل المخروط:
القصة طريفة جداً ومصائب قوم عند قوم فوائد ، ففي عام 1904 كان هناك محل في أمريكا يبيع البوظة في صحون وبجانبه محل يبيع فطائر من بسكويت الويفل الإيراني... الجو كان حاراً للغاية فنفذت صحون محل البوظة بسبب الإقبال الشديد ليجد صاحب محل البسكويت فرصة له ليبيع هو ايضاً ويقترح شكل المخروط على صاحب محل البوظة لتنتج هذه البوظة.

7- السكرين :
وهو السكر الصناعي التي يستخدم في عمليات صناعية مثل تصنيع الشراب والبسكويت ، اختراع هذا المنتج كان عام 1879 لأن عالماً كان يجري التجارب لم يغسل يديه ...وعندما عاد إلى المنزل وجد طعامه حلواً فسأل زوجته فقالت له إن طعمه طبيعي ليذكر عدم غسله يديه فيخترع السكرين من المواد التي كان يعمل عليها.

8- الصبغة العلاجية:
أثناء العلاج وللخضوع لبعض أنواع الصور الكشفية يقوم الأطباء بالاستعانة بصبغة طبية ، هذه الصبغة تم اختراعها بالخطأ عبر عالم حاول اختراع دواء للملاريا ليجد دواءً فاشلاً وصبغة ناجحة.

9- البنسلين :
يعد البنسلين أفضل اختراع توصل له الإنسان بالصدفة ، ففي عام 1928 توجه الكسندر فليمنغ إلى بيته لقضاء إجازة من دون تنظيف مختبره ... عندما عاد العالم الذي يدين له البشر بالكثير وجد بعض أنواع الفطر التي لم تستطع البكتيريا التعامل معه ليكون اختراع البنسلين وهو أشهر مضاد حيوي يتم استخراجه من فطر البنسيليوم.
أضف تعليقك

تعليقات  0