معهد الابحاث يبحث مع وفد علمي ياباني التعاون في مجال تكنولوجيا النانو


بحث معهد الكويت للابحاث العلمية مع وفد علمي ياباني سبل التعاون العلمي والبحثي المشترك في مجال تطبيقات تكنولوجيا (النانو) للبدء في تنفيذ بعض الابحاث والمشاريع المتعلقة في هذا الشأن.

وقال المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري في تصريح صحافي اليوم ان زيارة الوفد الياباني تهدف الى البدء في تنفيذ الابحاث والمشاريع العلمية والتطبيقية المشتركة بين الباحثين العلميين في برنامج تكنولوجيا النانو التابع لمركز ابحاث الطاقة والبناء بالمعهد ونظرائهم اليابانيين.

واضاف المطيري ان هذه الزيارة تأتي في اطار اتفاقية التعاون العلمي والبحثي المشترك في مجال تطبيقات تكنولوجيا (النانو) بين معهد الكويت للابحاث ومعهد بحوث المواد المتقدمة متعددة الوظائف.

من جهته قال مدير برنامج تكنولوجيا النانو في المعهد البروفيسور محمد الاسكندراني انه قدم عرضا عن انشطة البرنامج البحثية والمشاريع التطبيقية التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي والمخرجات الخاصة بتلك المشاريع والتي وصل عددها الى 12 مشروعا.

واوضح الاسكندراني ان مشاريع برنامج تكنولوجيا النانو بالمعهد تتصل بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وحماية اسطح ادوات ومعدات حفر ابار البترول والمياه والمحفزات النانونية ومعالجة وتنقية المياه ومكافحة التراكم البكتيري والفيروسي ومجال مراقبة ومعالجة التدهور البيئي.

واضاف ان المناقشات التي ستعقد بين قيادات مركز الابحاث والجانب اليابانلا ستسفر عن وضع برنامج زمني محدد يستمر لمدة خمسة اعوام حيث يبدأ تنفيذه في فبراير 2014.
وافاد ان التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين يهدف الى تبادل الخبرات من خلال تنظيم انشطة علمية وبحثية متعلقة بمشاريع تكنولوجيا النانو التي تهم الطرفين وتعزيز الانشطة البحثية الاخرى للبرنامج عن طريق الاستفادة من التكنولوجيا اليابانية المتقدمة في مجال تحضير وتوصيف المواد النانونية.

وتشمل الزيارة عقد ورشة عمل مشتركة تضم محاضرات تخصصية عدة هامة يشارك فيها الجانب الياباني بخمسة اوراق عملية تدور كلها حول المجالات التطبيقية الواعدة لتكنولوجيا النانو والمتعلقة بخدمة ودعم الاقتصاد الوطني القائم على العلوم الحديثة والتكنولوجيات المتقدمة.

وتأتي زيارة الوفد الذي يضم باحثين من جامعة (طوهوكو) اليابانية ومعهد (امرام) في اطار اتفاقية التعاون العلمي والبحثي المشترك في مجال تطبيقات تكنولوجيا (النانو) التي وقعها الجانبان اثناء زيارة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى اليابان في يونيو 2012 تلبية لدعوة امبراطور اليابان اكيهيتو.
أضف تعليقك

تعليقات  0