تقرير لمجلس الوزراء الصيني: النمو في 2013 من المرجح ان يبلغ 7.6 بالمئة



نقلت وكالة انباء شينخوا الرسمية عن تقرير لمجلس الوزراء الصيني قوله ان نمو اقتصاد الصين هذا العام من المرجح ان يبلغ 7.6 بالمئة وهو ما يزيد قليلا عن المستوى الذي تستهدفه الحكومة البالغ 7.5 بالمئة لكنه منخفض بشكل طفيف عن المستوى المسجل في 2012 والذي بلغ 7.7 بالمئة.

وذكرت شينخوا في وقت متأخر يوم الاربعاء أن تشو شاو شي رئيس لجنة التنمية الوطنية والاصلاح -وهي أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين- أبلغ مشرعين ان الشكوك مازالت تحيط بانتعاش الاقتصاد العالمي وان الاسواق العالمية فشلت في انتاج طلب قوي.

واضاف انه على الصعيد المحلي فان ارتفاع تكاليف العمالة والتكاليف البيئية لمشاريع الاعمال تشكل تحديات.

ونقلت الوكالة عن تشو قوله "لا يمكننا ان ننكر ان النمو الاقتصادي يواجه ضغوطا نزولية."

ويتماشى المستوى المتوقع الذي اورده التقرير مع توقعات المحللين للنمو في 2013 والتي تتراوح من 7.6 إلي 7.7 بالمئة لكنه مازال يضع النمو في الصين قرب أضعف وتيرة منذ الازمة المالية الاسيوية في 1997-1998 .

وتظهر البيانات الاقتصادية لشهر نوفمبر تشرين الثاني ان قوة دافعة من انتعاش في منتصف العام استمرت في الربع الاخير مما يشير الي ان ثاني أكبر اقتصاد في العالم يتجه نحو الوصول الي المستوى الرسمي المستهدف للنمو هذا العام.

وأبلغت مصادر في مراكز ابحاث حكومية مرموقة رويترز هذا الاسبوع ان من المرجح ان تحدد الصين المستوى المستهدف للنمو في 2014 أيضا عند 7.5 بالمئة.

وقال تقرير مجلس الوزراء ان الصين ستواصل تعزيز مرونة اسعار الفائدة والتنسيق بشان استخدام سياسات متعددة بما في ذلك السياسات المالية والنقدية والصناعية والبيئية واستخدام الاراضي.

واضاف ان الحكومة ستعالج بحذر مسألة الدين الحكومي المحلي بما يضمن تلبية الحاجات المعقولة للسيولة.

وستعلن الارقام الرسمية للناتج المحلي الاجمالي للربع الرابع ولعام 2013 الشهر القادم
أضف تعليقك

تعليقات  0