أوردة الساقين لماذا تتكون وكيف يتم علاج الدوالي؟


الدوالي هي اوردة في الساقين – متضخمة وبارزة بقطر 3 مم وما فوق, لونها ازرق او ارجواني.

الاوردة في الساقين تبدو وكانها حبال, في حين انها في الواقع فروع لوريد داخلي تكون فيه الصمامات غير سليمة ويتدفق الدم فيه بشكل عكسي: بدلا من ضخ الدم الى القلب، فان الوريد المتضرر ينقل الدم نحو كف القدم.

هذه الحالة تسمى القصور الوريدي. سببها في كثير من الاحيان يكون وراثي، مع عوامل اخرى تسهم في تكونها، مثل كثرة الحمل والوقوف لفترات طويلة.

الدوالي في الساقين، او باسمها المعروف اكثر- الاوردة في الساقين – هي ظاهرة شائعة جدا لدى الرجال والنساء في جميع انحاء العالم. اكثر من – 50? من النساء فوق سن ال 40 وحتى- 20? من الرجال يعانون من دوالي – الاوردة في الساقين بدرجات مختلفة.

والمثير ان النساء تعانين من الدوالي 3 مرات اكثر بالمقارنة مع الرجال. بطبيعة الحال، تعاني النساء الى حد كبير من الجانب الجمالي للمشكلة. الساقان، اللتان كانتا جميلتان وناعمتان في الماضي، الان تغير شكلهما تماما. الجلد اصبح لونه ازرق – بنفسجي والاوردة بارزة، مثل الحبال.

احيانا تظهر ايضا القرحة، الالتهاب او الاحتقان، الوذمة، التي تضر هي ايضا بمظهر الساقين. تفيد النساء اللاتي يعانين من الدوالي ان ذلك يؤدي الى انخفاض كبير في الثقة بالنفس والشعور العام، حيث ان البعض يقللن من كشف اجسادهن، يتخلين عن التنانير القصيرة والفساتين ويرتدين البناطيل الطويلة فقط.

ما الذي يؤدي لحدوث الدوالي / الاوردة في الساقين؟
القصور الوريدي، والذي هو سبب بروز الدوالي، هو مشكلة طبية يمكن ان تؤدي لمجموعة متنوعة من المشاكل، بدءا من عدم الراحة، الالم، التورم، الوذمة، الالتهاب، النزيف وفي الحالات الشديدة القروح التي لا تشفى.

علاج الدوالي التقليدي
علاج الدوالي المعروف والاقدم هو جراحة الاوردة (STRIPPING) والذي يستخدم في الطب منذ حوالي 100 سنة. اثناء الجراحة، يزيل الطبيب الوريد الرئيسي المريض.

العملية تبدا في منطقة الاربية ومن خلال شقوق صغيرة على طول الساق، الجراح يزيل ايضا الدوالي الثانوية. يتم تنفيذ العملية في المستشفى تحت التخدير العام او المنطقي تحت الطمس العميق.

يتضح ان لهذه العملية العديد من العيوب: اقل من 50? يجتازوها بنجاح ولدى ال – 50? الباقين، فان الاوردة والالم يعودان في غضون بضع سنوات. مدة التعافي من الجراحة تستمر لفترة طويلة وتبقى الكثير من الندوب التي تضر بمظهر الساق.

في بعض الاحيان تحدث مضاعفات مرتبطة بالتخدير والجراحة، مثل: التلوثات وتضرر الاعصاب الحسية، مما يؤدي للالم المزمن. بالاضافة الى ذلك، لا يمكن للجميع الخضوع للعملية الجراحية. الاشخاص في سن متقدمة والاشخاص الذين يعانون من امراض مختلفة، مثل امراض القلب والسمنة، لا يمكنهم الخضوع لهذه العملية الجراحية.

أضف تعليقك

تعليقات  0