قطر توقع اتفاق مساعدات مع المغرب بقيمة 1.25 مليار دولار



وقعت قطر والمغرب اتفاق مساعدات قيمته 1.25 مليار دولار في إطار حزمة مساعدات مالية تقدمها دول خليجية إلى المملكة على مدى خمس سنوات لإعانتها على التغلب على آثار احتجاجات "الربيع العربي".

واتفقت أربع دول خليجية قطر والسعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة في عام 2012 على تقديم مساعدات إجمالي قيمتها خمسة مليارات دولار إلى المغرب في الفترة من عام 2012 إلى 2017 لتطوير بنيته التحتية وتعزيز اقتصاده ودعم قطاعه السياحي.

وتعهدت كل دولة من الدول الأربع بتقديم 1.25 مليار دولار إلى المغرب خلال فترة الأعوام الخمسة.

ووقع العاهل المغربي الملك محمد السادس الاتفاق مساء الجمعة مع أمير قطر أثناء زيارته للملكة. ويسعد الملك كثيرا بهذه المساعدات في وقت يسعى فيه لإخماد حالة من السخط الاجتماعي ساهمت في الإطاحة بحكام دول أخرى في شمال إفريقيا ومن بينها مصر وتونس.

ويخضع المغرب لضغوط كثيفة من المقرضين الدوليين لتقليص العجز في ميزانيته بعد إنفاق أموال طائلة على دعم الغذاء والطاقة وزيادة رواتب موظفي القطاع العام في عامي 2011 و2012 لنزع فتيل توترات اجتماعية.

وأعد المغرب ميزانيته على أساس تلقيه مساعدات من الدول الخليجية إجمالي قيمتها مليار دولار عام 2014. وتأمل المملكة في تقليص العجز في ميزانيتها إلى 4.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل من 5.5 بالمئة مقدرة في عام 2013.

وقطر هي آخر الدول الخليجية الأربع التي توقع اتفاق المساعدات مع المغرب. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت قطر ستقدم دفعتي المساعدات المخصصتين لعامي 2012 و2013 معا وتبلغ قيمة كل دفعة 250 مليون دولار.

واتفقت دول الخليج على تقديم حزمة مساعدات مماثلة للأردن قيمتها خمسة مليارات دولار أيضا على خمس سنوات
أضف تعليقك

تعليقات  0