ماهي اسوء الكوارث الطبيعية لعام 2013 ؟



الكوارث الطبيعية لا مفر منها، والمتضرر الأكبر هو الشعوب الفقيرة، وقد تسببت كوارث هذا العام في ملايين الخسائر في الممتلكات والأرواح ما بين جريح ومصاب ومشرد، وكان للزلازل والفيضانات والجفاف الكلمة العليا في هذه الكوارث.

1 - زلزال "سيتشوان"
زلزال ضرب إقليم "سيشوان" غرب الصين يوم 20 أبريل 2013 وبلغت قوته 6.6 درجة ريختر على عمق 12.3 كيلومتراً في باطن الأرض، أثر على ما يقرب من 2 مليون شخص.

2 - جفاف بحيرة "تشاد"
تعاني المنطقة الغربية من "تشاد" من نقص فادح في الغذاء بسبب جفاف البحيرة، وأكثر الضحايا من الأطفال والنساء، وتشير الإحصائيات إلا أن واحداً من كل 5 أطفال يموتون في "تشاد" بسبب تلك الأحوال، وقد بلغت حصيلة من أثر عليهم الجفاف مليون و600 ألف شخص.

3 - إعصار "قوانجدونج"
في شهر مارس من هذا العام ضرب إعصار "أوساغي" مدينة "قوانجدونج" في شمال الصين، أسفر عن دمار في الجزء الشرقي من "قوانجدونج" مع سقوط الأشجار وانقطاع إمدادات المياه والكهرباء وناتج المتضررين منه ما يقرب من مليون و400 ألف شخص.

4 - إعصار "باتواكالي"
ضرب إعصار "ايلا" منطقة "باتواكالي" ببنجلاديش والذي وصلت سرعة رياحه إلى 90 كلم في الساعة، حيث يقطن ملايين الأشخاص مخلفاً أكثر من 150 قتيلاً وشرد ما يقرب من مليون و 300 ألف شخص.

5 - فيضانات جزيرة "مينداناو"
في الفلبين وبالتحديد جزيرة "مينداناو"، اجتاحت الفيضانات الناجمة عن الأمطار والتي راح ضحيتها ما يقرب من 790 شخصاً وتسببت في تشريد أكثر من 500 ألف عائلة.

6 - زلزال "يونان"
في شهر مارس ضرب زلزال بقوة 5.8 على مقياس ريختر إقليم "يونان" بجنوب غربي الصين مسبباً مقتل 20 شخصاً وتشريد ما يقرب من 428 ألفًا آخرين.

7 - فيضانات "بوينس آريس"
في عاصمة الأرجنتين، هطلت أمطار غزيرة تسببت في فيضانات هائلة أدت إلى مقتل 58 شخصاً وإجلاء ما يقرب من نصف سكان منطقة "لابلاتا"، ووصلت حصيلة المتضررين إلى 350 ألف شخص.

8 - جفاف في "ناميبيا"
واجهت ناميبيا في شهر مايو الماضي أسوأ موجة جفاف منذ 30 عاماً، الجفاف يرتكز بشكل كبير على النساء والأطفال بجوار سوء التغذية، ويعاني ما يقرب من 300 ألف شخص قلة الطعام والماء، أي ما يقرب من 29 % من السكان.

9 - فيضانات "هوبي" و" قوانجدونج"
ضربت فيضانات كبيرة مقاطعة "هوبي" و"قوانجدونج" الصينية في شهر مايو الماضي، ووصل عدد القتلى إلى 40 شخصاً، بينما تضرر أكثر ما يقرب من 300 ألف شخص، وذلك بخلاف إعصار أوساغي الذي حدث في مارس بنفس البلدة.


10 - فيضانات "قانسو" و"سيتشوان، و"شين"
في جنوب غرب الصين وفي أول هذا العام، اجتاحت فيضانات شاسعة مقاطعات "قانسو" و"سيتشوان" و"شين" مخلفة وراءها مئات الضحايا وأضرار لـ 280 ألف شخص.

أضف تعليقك

تعليقات  0