مأكولات لا تفسد بانتهاء مدة الصلاحية





الهدف الرئيسي من التاريخ المدون على عبوات الأغذية هو حماية المستهلك.. ومع ذلك تظل هناك بعض الأطعمة التى يمكن تناولها بعد انتهاء تاريخ الصلاحية بشرط معرفة الآتي جيداً:

تاريخ-الصلاحية1. منتجات يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها
بعض منتجات الألبان مثل الزبادى واللبن الرايب لإحتوائها على بكتريا مفيدة للجسم وعندما تنتهى مدة صلاحيتها لا يصيبنا أى ضرر من تناولها، ولكن يختلف طعمها قليلاً فيصبح حمضيا بصورة أكبر.

بعض أنواع الجبن مثل الكامومبير والجبن المصنع من لبن الماعز.

بعض أنواع الأطعمة الساخنة مثل عش الغراب أو السبانخ بشرط تبريدها وتسخينها سريعاً حتى لا تنمو فيها البكتيريا فهذان النوعان من الخضراوات لا يفسدان إلا عند تسخينهما بدرجة قليلة.

2. أطعمة تحتاج للحرص عند تناولها
أيا كان نوع الطعام فعندما ينتهى تاريخ الصلاحية لابد من اختبار حالة الطعام. فالراحة والطعم دليلان إن كان الطعام قد فسد أم لا، وعندما نشك فى ذلك لابد من التخلص منه حتى لا يسبب مشاكل فى الهضم

السلطة خاصة إذا خالطها بصل نيىء ففى اليوم التالى ستنبعث منها رائحة قوية وسيتغير طعمها، وهى لا تسبب خطورة عند تناولها، ولكن بعض مشكلات المعدة خاصة لأصحاب المعدة الحساسة أو تسبب الغازات الشديدة.

3. أطعمة يجب التخلص منها
الأطعمة التى يعلوها العفن وتحتوى على كثير من الماء مثل الخضراوات والكومبوت والعصير والشوربة والصوص والمربى وكل الأطعمة التى تحتوى 50% منها على السكر وكذلك الجبن والسوسيس. فالبكتريا الناتجة عن التعفن يمكن أن تسبب آلام المعدة ومشكلات فى ضغط الدم.

الحبوب مثل عين الجمل حتى لو كان القشر فقط قد أصيب بالتعفن والبقول والخبز الترنشات. فالطحالب المسئولة عن التعفن تسبب السرطان وقد تسبب أيضاً بعض أنواع التهاب الكبد الوبائى.
أضف تعليقك

تعليقات  0