أطعمة تسيء للمعدة عند تناولها مساءً




عند تناول العشاء أو الشّعور بالجوع ليلاً، نجد أنفسنا حائرين حول تناول الطعام الموجود وإمكانية إفساد حميتنا الغذائية.

عندئذ يجب التصرف بذكاء، فيمكن تناول الطعام قبل النوم ولكن ليس أي طعام، حتى لا يؤثر ذلك على عملية الهضم خصوصاً مع اقتراب موعد النوم.

فما هي أسوأ الأطعمة التي يمكن أن تتناولوها في وجبة العشاء والتي تؤذي المعدة؟

- المأكولات الحارّة: إبتعدوا تماماً عن إضافة أي من الفلفل الحار أو الصلصة الحارّة أو الفلفل الحارق، فكل ذلك يزعج المعدة قبل النوم، ما يجعل النعاس أمراً بعيد المنال.

- الفراولة والتوت: رغم أنّ الفراولة والتوت من الفواكه المفيدة جداً للصحة إلا أن البذور الصغيرة الموجودة فيهما تسبّب مشكلة في جيوب الأمعاء الغليظة التي يمكن أن تلتهب بسبب هذين النوعين من الفواكه.

- الشوكولا: إنّ الإفراط في تناول الشوكولا مساءً قد يكون سبباً في تهيج الأمعاء والإصابة بالإمساك المزمن.

- منتجات الألبان: يحتاج الجسم للكالسيوم المتوفر في منتجات الألبان ما يجعلها أفضل مصدر للتزود به، لكن الأشخاص الذين يعانون من حساسيةٍ للاكتوز، يمكن أن تسبَب لهم هذه المنتجات مشاكل معويةً مزعجةً عند تناولها على العشاء مثل: الإسهال والغازات والنفخة والتشنجات الباطنية.

- الأطعمة الدسمة: تناول الطعام الدسم في وقت متأخر من الليل لا يقتصر ضرره على الشعور بالوخم والكسل، بل يرهق المعدة أثناء عملية الهضم، لذلك تجنبوا تناول الوجبات السريعة أو المكسرات أو الآيس كريم أو الجبن كامل الدسم قبل الخلود للنوم.

- اللحم الأحمر والبروتينات: يعدّ تناول اللحوم قبل النوم، سواء الحمراء أو لحم الطيور من الأمور التي تعاني منها المعدة من أجل هضمها. وقد يظن الكثيرون أن اللحم الأبيض أقل دسما وأسهل في الهضم من اللحم الأحمر، ولكن ذلك غير صحيح حيث تقاسي المعدة منهما أيضاً أثناء قيامها بعملية الهضم.

كلّ هذه الاطعمة تسيء الى المعدة عند العشاء، ولكن إذا إضطر الامر يمكن أن تتناولوا كمية صغيرة منها.

أضف تعليقك

تعليقات  0