خمسة طرق للمساعدة على الإقلاع عن التدخين


عادة ما يعتزم الكثير من الناس الاقلاع عن التدخين في مطلع العام، وكلما طوينا صفحة العام الماضي فكرنا في بداية جديدة أيضًا للأيام المقبلة.
وقد قام قطاع التوعية في هيئة الخدمات الصحية البريطانية بالإعلان عن أفضل خمس طرق لمساعدة الذين يفكرون في تغيير نمط حياتهم والاقلاع عن التدخين.

صحة وتغذية
وتقول الهيئة أن التأثير الإيجابي للإقلاع عن التدخين قد يكون "فوريا تقريبا"، وقد يدوم أيضا لفترة طويلة ويكون له تأثير واسع.
وفيما يلي النصائح التي قدمتها "خدمة الإقلاع عن التدخين" التابعة لهيئة الخدمات الصحية البريطانية:
احصل على الدعم من خدمة الصحة الوطنية للتوقف عن التدخين، فأنت لست مضطرًا للقيام بالأمر وحدك.
قد يكون الإقلاع عن التدخين أمرا صعبا لعدة أسباب، إذ لا يتوقف الأمر على أن تقرر القيام بذلك فحسب، لكن هناك أشياء أخرى قد تجعل التخلص من السجائر أمرا صعبا.
وقد تشعر أحيانًا أنك تحتاج لأكثر من الإرادة حتى تستطيع الالتزام بحياة خالية من التدخين.
خدمات الصحة الوطنية مجانية ومتوفرة في أماكن مختلفة مثل الصيدليات المحلية، وخدمات التوقف عن التدخين الموجودة في عيادات الاطباء.
وقد تتضاعف فرصة نجاحك بمعدل أربع مرات في التوقف عن التدخين عندما تتلقى الدعم من شخص مؤهل وعلى دراية بعمله، أو عندما تستخدم منتجات مثل بدائل النيكوتين.
كما أنك لست مطالبًا بالإقلاع عن التدخين فور مقابلة مستشارك الطبي الذي سيقدم لك المساعدة. عليك أن تتعامل مع أعراض الانسحاب والإعداد للمواقف الصعبة.
عليك أيضًا أن تكتب أسباب رغبتك في الإقلاع عن التدخين، ووضعها على الثلاجة أو بحانب الهاتف أو في السيارة.
وستبدأ بالشعور في التحسن مهما كان عمرك أو المدة التي قضيتها كمدخن.

فوائد الإقلاع عن التدخين
هناك في الواقع فوائد تكاد تكون فورية للإقلاع عن التدخين، فلن يلبث قلبك أن يضخ الدم بشكل أسهل في أنحاء جسمك، وهذا تلقائيًا يعني ضح المزيد من الأكسجين.
وستشعر بتحسن في أداء وظائف الجسم حيث سيتحسن التنفس، وستقل إحتمالية إصابتك بالزكام والإنفلونزا، وستصبح حركة جسمك أكثر سهولة.
فكر أيضًا في الأوقات التي لم تدخن فيها في الماضي. ما الذي ساعدك؟ ما الذي فعلته حتى لا تدخن؟ عليك أن تستفيد من تجارب كهذه.
بالإضافة إلى ذلك ادخر المال الذي كنت تنفقه على السجائر، واستخدمه لشراء شيء مميز لنفسك.
فهل فكرت أبدًا في حجم التكلفة التي تتكبدها للحصول على السجائر؟ قد تتفاجئ بكم المال الذي سيوفره لك الإقلاع عن التدخين.
على السبيل المثال إن كنت تدخن 20 سيجارة في اليوم، أي 7300 سيجارة في السنة، فستنفق 2555 جنيه استرليني لشراء أرخص أنواع السجائر سنويًا – وقد يكون هذا بكل سهولة ثمن إجازة تقضيها في مكان جديد.
وأخيرًا، لا تنس النصائح الأربعة: عليك بتأجيل التدخين، اشرب الماء، افعل شيئًا آخر، وتنفس بعمق
أضف تعليقك

تعليقات  0