طريقة حساب السعرات الحرارية الموجودة في الجسم




يتعرض الإنسان للسمنة نتيجة زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها عن حاجته، وبالتالي فإن عدم إستهلاك هذه السعرات الزائدة يؤدّي إلى تخزينها داخل الجسم على صورة دهون.

فالإنسان يستطيع أن يقي نفسه من الإصابة بمرض السمنة إذا حافظ على وزنه المثالي، من خلال التحكّم في عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها كل يوم. لذلك وحرصاً منّا على رشاقتك نقدّم إليك بالخطوات طريقة حساب السعرات الحرارية في الجسم.

تختلف كمية الطاقة العامة للأشخاص تبعاً لنوع النشاط الذي يبذلونه طوال الـ24 ساعة. فيتراوح مقدار الطاقة لمن لا يمارسون عملاً بدنياً ما بين 2200 – 3000 سعر حراري. ويزيد بالنسبة للأشخاص الذين يبذلون مجهوداً بدنياً فيتراوح ما بين 2350 -3200 سعر حراري. ويصاحب ممارسة الأنشطة الرياضية زيادة كبيرة في مقدار الطاقة العامة تتراوح ما بين 400 – 4000 سعر حراري يتوقف حسب نوع وشدّة ومدّة التمرين الرياضي.

ولحساب السعرات التى يحتاج إليها جسم الإنسان ليعمل، هناك ثلاث معادلات تختلف بإختلاف الجهد الذي يبذله الإنسان:

- إذا كان قليل الحركة: يكون معدل إحتياجه هو 1,3سعر حرارى لكل كيلوغرام من وزنه. فعلى سبيل المثال شخص وزنه 70 كيلوغراماّ تحسب السعرات التى يحتاجها جسده كالتالي: 70 كيلوغراما × 24ساعة × 1,3= 2184 سعراً حرارياً.

- إذا كان يبذل مجهوداً متوسطاً: فإن معدل إحتياجه يزيد ليصبح 1,4 لكل كيلوغرام من وزنه. ويكون حساب إحتياجه كالتالي: 70 كيلوغراماً × 24ساعة × 1,4= 2352 سعراً حرارياً.

- إذا كنت تعملين عملاً مجهداً جسدياً: فإنه يحتاج إلى 1,5 سعر حراري لكل كيلوغرام من وزنه. ويكون حساب إحتياجه كالتالي: 70 كيلوغراماً × 24ساعة × 1,5= 2520 سعراً حرارياً

وبعد معرفة احتياج الجسم من السعرات الحرارية يمكن التحكّم في زيادة وثبات ونقصان الوزن. ففي حالة الرغبة فى تثبيت الوزن يتم تناول السعرات الحرارية كاملة.

أمّا في حالة الرغبة في خفض الوزن يتم تخفّيض السعرات بمعدل 500 سعر يومياً لخسارة من 2 إلى 3 كيلو أسبوعياً.
وفي حالة الرغبة فى زيادة الوزن يتم زيادة السعرات الحرارية، مع ضرورة الإطلاع على السعرات الحرارية لكل أنواع الطعام التي نتناولها للتمكّن من التحكّم في الكمية المتناولة من الطعام يومياً.

أضف تعليقك

تعليقات  0