المزيني: 75 بالمئة نسبة انجاز اللائحة التنفيذية لهيئة مكافحة الفساد




أوضح عضو مجلس الامناء في الهيئة العامة لمكافحة الفساد عبدالوهاب صالح المزيني ان "نسبة انجاز اللائحة التنفيذية للهيئة بلغت 75 في المئة من عدد موادها التي تخطت الـ 150 مادة".

وأضاف المزيني في ندوة استضافتها الجمعية الاقتصادية الكويتية أمس بعنوان (هيئة مكافحة الفساد ودورها في تحسين بيئة الاعمال)، ان "مجلس أمناء الهيئة هو المعني باعتماد اللائحة التنفيذية، وعدم الانتهاء من اللائحة الى الآن مرده الى الحاجة لبنية أساسية ملائمة من الموارد البشرية".

ولفت الى أن "القانون رقم 24 لسنة 2012 يعنى بإنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والاحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية، ما يمكن اعتباره قانونين في قانون واحد"، موضحا انه في حال تفعيل القانون "فسيطبق على ما يقارب من 40 الف موظف في الدولة من أعلى المستويات الى مدير ادارة".

وعن دواعي اصدار القانون أرجع ذلك الى "اخفاقات شابت العمل في العديد من أجهزة الدولة وتسببت في كثير من مظاهر الفساد، لذا أصبح اصلاح الوضع استحقاقا وطنيا حتميا يستوجب ضرورة مواجهته ومعالجته بالسرعة اللازمة".

وذكر المزيني ان من مهام الهيئة المستقلة "مكافحة الفساد ومنعه ودرء مخاطره ومعالجة أسبابه علاوة على ملاحقة مرتكبيه واسترداد الاموال والعائدات الناتجة عنه، ومشاركة الدولة والمنظمات الدولية في مجال مكافحة الفساد".

وبين ان "الهيئة تهدف أيضا الى ارساء مبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات الاقتصادية والمالية والادارية، تفعيل مبدأ المساواة، تعزيز الدور الرقابي للاجهزة المختصة، حماية مؤسسات الدولة من التلاعب والاستغلال، وسوء استخدام السلطة لتحقيق منافع شخصية".
أضف تعليقك

تعليقات  0