غازات البطن.. أسبابها وعلاجها


يعاني الكثيرون من غازات البطن التي تسبب آلاماً شديدة تستدعي مراجعة الطبيب المختص في بعض الحالات، وتسبب الضيق والإحراج لصاحبها سواء كان ذلك داخل المنزل أو خارجه.

وتنتج الغازات في معظم الحالات عن اضطرابات في الجهاز الهضمي بعد تناول أنواع معينة من الاطعمة، وتختلط أعراضها في كثير من الاحيان مع أعراض حالات مرضية أخرى مثل قرحة المعدة وآلام المرارة والقولون العصبي، وتكون مصحوبة في بعض الحالات بالغثيان والرغبة بالتقيؤ بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا.

علاج غازات البطن:
يؤكد الأطباء أن اختيار الطعام المناسب يعد العامل الأساسي لعلاج غازات البطن والتخلص منها، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والتخفيف من التوتر والإجهاد وتناول العقاقير المضادة للحموضة.

وفي حال استمرار الشعور بالنفخة والغازات بعد اتخاذ التدابير السابقة يجب مراجعة الطبيب وإجراء الفحوص اللازمة للجهاز الهضمي، للكشف عن سبب هذا الشعور، والذي قد ينتج عن حالات مرضية أشد خطورة يمكن أن تصل في بعض الحالات إلى أنواع مختلفة من سرطانات الجهاز الهضمي.

الوقاية من الغازات:
ينصح الدكتور أميت سيرف الاستشاري في أمراض الجهاز الهضمي بتناول لترين ونصف من الماء والمشي لنصف ساعة على الأقل يومياً للتخفيف من أعراض الغازات بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية التالية التي تساعد على ذلك:

- الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقلية
- تناول السلطات والفواكه بشكل يومي
- تناول وجبات الطعام في مواعيد محددة وعدم تجاوز أي منها
- اتباع نظام غذائي غني بالألياف ويحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات والدهون
- ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي والتركيز على تمارين البطن والمعدة
- الحصول على قدر كافي من النوم وتجنب السهر لأوقات طويلة
- تجنب التوتر والقلق

أضف تعليقك

تعليقات  0