اسبانيا تدين اعلان اسرائيل بناء 1400 مستوطنة جديدة



 (كونا) -- دانت اسبانيا هنا الليلة قرار السلطات الاسرائيلية بناء 1400 مستوطنة جديدة في منطقة القدس الشرقية والضفة الغربية معتبرة ان ذلك من شأنه تهديد المفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والاسرائيليين لتحقيق السلام.

وشددت الخارجية الاسبانية في بيان على ان المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة غير شرعية بموجب القانون الدولي وتؤثر على الاستمرارية الجغرافية للدولة الفلسطينية وتشكل عقبة امام تحقيق السلام على اساس حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وأمن.

واضافت ان اسبانيا دعمت بشكل متواصل الجهود الدولية لدعم السلام وكذا المفاوضات الجارية بين الاسرائيليين والفلسطينيين باعتبارها السبيل الوحيد لانهاء الصراع مرحبة ضمن ذلك الاطار باطلاق اسرائيل سراح 26 سجينا فلسطينيا الشهر الماضي بموجب اتفاق توسطت فيه واشنطن.

الى جانب ذلك اضاف البيان ان اسبانيا ايدت كذلك اقتراح وزير الخارجية الامريكي جون كيري باعتماد اتفاق اطاري لتحقيق السلام ووضع معايير واضحة لاستمرار المفاوضات بهدف التوصل الى حل دائم ومستدام للصراع على اساس وجود دولتين مستقلتين تعيشان في امن وسلام.

وكانت وزارة الاسكان الاسرائيلية أعلنت في وقت سابق اليوم طرح عطاءات لبناء 600 وحدة في مستوطنة (رمات شلومي) في القدس الشرقية و800 وحدة في الضفة الغربية بناء على توجيهات لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بشأن ضرورة الاستمرار في البناء الاستيطاني.

ويأتي الاعلان قبل ايام من زيارة جديدة لوزير الخارجية الامريكي جون كيري يسعى فيها للتوصل الى اتفاق بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
أضف تعليقك

تعليقات  0