أكثر 10 مواد غذائية ضرورية للجسم



إن الحصول على كميات كافية من أنواع مختلفة من المواد الغذائية هو شيء مهم لكل كائن حي لأن العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة المختلفة تزود أنظمة الجسم بالمواد الأساسية اللازمة للحفاظ على قوة وصحة الجسم.

الغذاء-الصحيوهناك أنواع عديدة من المواد الغذائية وكل واحد له هدف محدد ووظيفة محددة في الجسم ومن أهم المواد الضرورية للجسم التي يحتاجها والتي يسبب نقصها أمراض مختلفة في الجسم هي:

1- فيتامين (أ):

إن هذا الفيتامين ضروري جداً ويلعب دوراً هاماً في النمو العام للجسم وتطوره بما في ذلك الرؤية الصحيحة والأسنان الصحية ولصحة الجلد وللحصول على عظام قوية

كما يحمي فيتامين (أ) الجسم من أنواع مختلفة من الالتهابات ويحافظ على صحة ونمو الخلايا والأنسجة في الجسم.

ومن أهم الأغذية الحاوية على هذا الفيتامين هي: الجزر والبطاطا الحلوة، والشمام، والقرع، والسبانخ، والبيض، والبطيخ، واللفت، والبابايا والخوخ والمشمش والطماطم والفاصوليا والعدس والفلفل الأحمر والجوافة، والقرنبيط، والكبد، والحليب والحبوب.

2- فيتامين C:

إن هذا الفيتامين هو مضاد للأكسدة فهو بذلك يساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة فهو بالتالي يقلل من خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ويحسن امتصاص الحديد في الجسم، كما يحافظ على صحة اللثة، ويساعد في شفاء الجروح، ويعزز الجهاز المناعي.

وإن الجسم لا يمكن أن يخزين فيتامين C لذلك يجب أن يتم استهلاكه كل يوم.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين C هي: الفلفل الأحمر والكيوي والبرتقال والفراولة والشمام والقرنبيط والجوافة والجريب فروت والبقدونس وعصير الليمون والبابايا والقرنبيط واللفت والخردل.

3- فيتامين E:

إن لفيتامين E خواص مضادة للأكسدة فهو يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويمنع تلف الخلايا من الجذور الحرة، ويحسن الاتصال بين الخلايا، ويحمي من سرطان البروستات ومرض الزهايمر.

ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين E: السبانخ، والسلق، واللفت والخردل، والفلفل، واللوز، وبذور دوار الشمس, والهليون، والحبوب الكاملة.

4- الألياف الغذائية:

إن اتباع نظام غذائي عالي بالألياف يساعد في زيادة حركة الأمعاء، ويساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، ويساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويساعد في الحصول على وزن صحي. كما أنه يقلل من خطر تطور الأمراض المزمنة، بما فيها أمراض القلب، والسرطان، والسكري من النوع 2.

ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف هي: الحبوب الكاملة، والشعير، والبرغل، والأرز، والفاصوليا، والحمص، واللفت والشوفان، وبذور الكتان، والخردل، والكرنب، والباذنجان والتوت، والقرفة.

5- حمض الفوليك: فيتامين: B9

إن فيتامين B9 يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء ويمنع فقر الدم ويمنع تراكم الحموض الامينية في الدم، ويساعد على تحسين عمل الأعصاب كما يمنع كسور العظام ويقي من هشاشة العظام ويمنع الإصابة بالأمراض المتعلقة بالخرف بما في ذلك مرض الزهايمر.

لا يستطيع الجسم تخزين حمض الفوليك، لذلك فمن الضروري للغاية لأنها يتم استهلاكه كل عن طريق الأغذية.

ومن أهم الأغذية التي تعتبر مصادر جيدة لحمض الفوليك هي: الخس والسبانخ والهليون واللفت والخردل والبقدونس والكرنب والبروكلي والقرنبيط والبنجر والعدس والهليون والملفوف وصفار البيض.

6- الحديد:

يساعد الحديد على تحسين وظيفة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم كما أنه ضروري أيضاً لدعم عملية التمثيل الغذائي السليم للعضلات.

وإن نقص الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بعوز الحديد الذي يمكن أن يؤدي إلى التعب والضعف والتهيج.

ومن الأطعمة الغنية بالحديد هي: المحار واللحوم الحمراء والدجاج وفول الصويا والحبوب وبذور اليقطين والفول والعدس والسبانخ والمكسرات والمشمش المجفف والأرز البني والجرجير واللفت السلق والزعتر والهليون والكمون والكركم والعسل والكرنب والفلفل الأسود والريحان واللفت.

كما أن زيادة كمية فيتامين C في النظام الغذائي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

7- المغنيسيوم:

يساهم المغنيسيوم في تقوية العظام، وإنتاج الطاقة، وتعزز الجهاز المناعي، وتقوية العضلات والأعصاب ويساعد في تحسين عمل القلب. في الواقع، هذا المعدن ضروري جدا لضربات القلب العادية. الأطعمة التي هي عالية في الألياف عادة ما تكون مرتفعة أيضا في المغنيسيوم.

بعض الأطعمة الجيدة لتناول الطعام للحصول على المغنيسيوم: البقوليات، والحبوب الكاملة، والقرنبيط، والكوسا، والسبانخ واللوز والكاجو والفول السوداني، وحليب الصويا، والفاصوليا السوداء، والأفوكادو، والأرز البني، والشوفان والفاصوليا، والموز، وبذور اليقطين وبذور السمسم.

8- أوميغا3:

إن أحماض أوميغا3 الدهنية تساعد على بناء الخلايا، وتنظيم الجهاز العصبي، وتعزيز وظيفة القلب والأوعية الدموية، وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية من الطعام.

كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسمنة وتحسن قدرة الجسم على الاستجابة للأنسولين وحتى أنها تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية.

ومصادر أحماض أوميغا3 الدهنية هي: بذور الكتان والجوز وسمك السلمون والسردين ولحم البقر وفول الصويا، والاسكالوب والروبيان وبذر الكتان، وزيت الزيتون.

9- الكالسيوم:

يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام. كما أنه يعزز أداء الأعصاب والعضلات، ويساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الدم، ويساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. وقد وجد أن تناول كمية كافية من الكالسيوم يخفض ضغط الدم المرتفع.

ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم هي: اللبن والجبن والحليب والدبس الأسود، وبذور السمسم والسردين، والكرنب، والسبانخ، اللفت والاسكالوب.

10- البروتين:

إن البروتين يساعد الجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح كما أنه يحافظ على صحة الجلد والشعر والأظافر ويساعد الجسم في إنتاج الأنزيمات.

وإن البروتين مهم لدعم النمو السليم خلال مرحلة الطفولة والمراهقة وأثناء الحمل.

ومن الأطعمة الغنية بالبروتين هي: التونة والروبيان وسمك السلمون، والاسكالوب، والسردين، والدجاج، ولحم الضأن، ولحوم البقر والعجل والسبانخ، والخردل، والهليون، وفول الصويا، والجبن، والفطر، والبيض والبازلاء والفول.
أضف تعليقك

تعليقات  0